منتديات حصن الهجر..بيحان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات حصن الهجر..بيحان

عامه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نبذه مختصره عن الساده ال باعلوي… كتبها السيد النسابه اللوا الركن يوسف بن عبدالله جمل الليل باعلوي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد السيد

محمد السيد
Admin

نبذة مختصرة عن أنساب السادة العلويين

مقال للسيد يوسف بن عبد الله جمل الليل باعلوي"بسم الله والحمد لله حقاًًٌَُ. وصلاة دائمة متصلة على من بعثه اللهرحمة للعالمين بشيراً ونذيراً وسراجاً منيرا. وحمداً لك اللهم حيثأصطفيت من ينابيع جودك نبع بدائعك وخير خلقك سيدنا ونبينا محمداً صلىالله عليه وسلم ، أكمل الخلق دوحاً وعقلاً. وأكرمهم أصلاً ومحتداً ...وأعزهم بيتاً ومنبعاً ... وأعرقهم أرومة وجمعاً.فصلاتك اللهم وسلامك على الحبيب المصطفى ... الكريم المجتبى من أشرفأرومة. الرسول لخير أمة .. وعلى آله وأطايب أرومته والمصطفين من عترتهأمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.. ونجليهالكريمين سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين رضي اللهعنهما وعلى بقية الآل الكرام.وبعد : فإن من آله المتفرعين من دوحة نبوته المترفعين إلى ذروة الشرفبمنحة نبوته : (السادة العلوية الشافعية) الغر الميامين...الذين حافظواعلى أنسباهم خالصة محصنة ... وعلى أحساب أجدادهم صافية نقية ... كابراًعن كابر وخلف عن سلف. الذين أحيوا السنة وأماتوا البدعة... ودعوا إلىسبيل ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة. هؤلاء الأفذاذ من ذوي العلم والنقيوالصلاح ورجال الدعوة والجهاد لنشر الإسلام في مختلف الأقطار التي لمتصلها الفتوحات الإسلامية مثل : إندونيسيا ، ماليزيا ، سنغافورة ، جزرالقمر ، كينيا ... الخ. ولهم ذرية مباركة في هذه الأقطار فهم خير خلفلخير سلف.إن جد (بني علوي أو آل علوي أو باعلوي) هو السيد علوي بن عبيد الله بنأحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفرالصادق ابن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بنأبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليهوسلم.الإمام السيد علوي جد آل علوي الجامع لنسبهم الطاهر الأصل والأحساب ،والظاهر الوصف والانتساب السلالة النبوية رداؤه والأصالة العلوية ابتداؤهجمع بن كمال الشرف والنسب ، وجمالي المجد والحسب. له عقب منتشر وذريتهمباركة أنتشرت في غالب البلدان ، يعرفون بآل علوي نسبة إلى جدهم علوي.كان اللقب العلوي يطلق على من ينتسب إلى الإمام على بن أبي طالب كرم اللهوجهه ، وقد يطلق على بعض الموالين له في بعض العصور. ثم أطلق اللقبالعلوي في اليمن وجنوب الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية وغيرهامن الأقطار على ذرية الإمام السيد علوي ويعرفون بالعلويين. وفي المغربالعربي على المثبوت أنسابهم العلوية، منهم ملوك المغرب الآن وهم من ذريةالحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وفي شنقيط توجد نسبة علوية نسبةلقبيلة ذوي علوي ينسبون إلى محمد بن علي كرم الله وجهه ، وربما نسبهابعضهم إلى الحسن السبط وقد رجحه صاحب (بغية المستفيد).أن جد الإمام السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر الذي هاجر منالبصرة بالعراق عام 317هـ إلى حضرموت ، وأضيف إلى اسمه لقب المهاجر هوأول من جاء إلى حضرموت من آل البيت النبوي ، وهاجر معه سبعين من أهلبيته ، وأيضاً من أبناء عمومته (بني الأهدل) بمعنى الأدنى والأقرب، و(آلالقديمي) ويعود نسبهم إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق.جاء في مجلة الرابطة (ج هـ ص 296 سنة 1346هـ) أن الإمام أحمد بن عيسى لميأتي حضرموت طلباً لحطام الدنيا ، وما بحضرموت شيء من حطامها ، وما نعلمبلداً من بلاد الله هي اشد ضنكاً ولا ضيقاً منها. مع ما بليت به في أكثرالعصور من الفتن والثورات ، وكل من سمع بخبر حضرموت أو عرفها تحقق أنسيدنا أحمد بن عيسى ومن بعده ذريته لم يكونوا ليرحلوا من ريف العراقوخصبه إلى ضنك هذا الوادي وجد به. ولكنه هاجر مع أهله وولده هرباًبدينهم من الفتن وبأنفسهم من معرات الجيوش ، ونهم الجواسيس ، واضطهادالجبابرةوذكر السيد علوي بن طاهر الحداد في كتابه (جني الشمارخ) أن الإمام أحدالمهاجر لم يكن ليذهب إلى حضرموت من غير علم بها ولا معرفة بأهلها ، ولارائد خبير سار قبله فاطلع على أحزابها وطوائفها. والذي يظهر أنه قد اتصلبه أفراد من أعيان المترددين إلى العراق من الحضارم أهل السنة ، وأنهمينقصهم رئيس يلتفون حوله ويكون سيداً ، وأنه لو جاءهم لأجتمعوا وقوىأمرهم.كما يذكر السيد أحمد بن عبد الله السقاف في كتابه (خدمة العشيرة) أن آلالبيت من العلوين وما لقوه من وسائل التعذيب والتشريد جعل معظم أعقابهميهاجرون إلى أماكن بعيدة عن الحرمين الشريفين وأماكن الخلافة. فكان هناكالكثير من ذراريهم في الهند وباكستان وبخاري والمغرب العربي وإيران.لقد أشار الشيخ النبهاني في كتابه (رياض الجنة) إن السادة آل باعلوي منأصح أهل بيوت النبوة نسباً ، وأثبتهم حسباً ، وأكثرهم علماً وعملاًوفضلاً وأدباً. وكلهم من أهل السنة والجماعة على مذهب أمامنا الشافعيرضي الله عنه مع كثرتهم ، ومع تفرقهم في سائر البلاد.إن هذه البضعة النبوية من آل البيت (السادة العلويين) آل علوي ابتداء منجدهم علوي هم الذين حافظوا على أنسابهم وتراجم أجدادهم خلفاً عن سلف.وكان نقباء بني علوي ينتسبون بأنساب قومهم بتسجيلهم في شجرة القبيلة كلفرد منها. مما ساعد أسر السادة العلوية على الاحتفاظ بجذورهم التي تفرعتمنها فروعهم محتفظين بتسلسل أنسابهم كابراً عن كابر هو استخدامهم لكنيتهمأو لقبهم التي غلبت على أسمائهم . وهذه الكنية (اللقب) يتعذر استخدامهاوتداولها لغير أصحابها ، مما جعل النطق باللقب يكفي لمعرفة أصالة وعراقةالنسب.السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر له من الولد ابن اسمه محمدولمحمد ابن اسمه علوي ولعلوي ابنان سالم ولا عقب له ، وعلى المعروف (خالعقِسم) اشترى أرضاً وأسماها قسم باسم أرض كانت لجده أحمد بن عيسى بالبصرةوغرسها نخلاً وسمى تلك الأرض بقسم (بكسر القاف) ، ومن أجل ذلك لقب (خالعقسم) أي غارسها بالنخل وهي بلدة قسم المعروفة الآن قرب تريم. وله ثلاثةبنين : عبد الله ، وحسين لا عقب لهما ، والثالث محمد الشهير بـ(صاحبمرباط) ، ومرباط معروفة بظفار القديمة. له من الأولاد أربعة بنين : عبدالله ، وأحمد لا عقب لهما ، وعلوي ، وعلي لهما عقب مبارك. اشتهر منهمعدد كبير من العلماء والأدباء والسلاطين والوزراء والدعاه ورجال الإصلاحوأرباب الوجاهة وجميع السادة (العلوية الشافعية) من ذريتهما.السيد علوي بن محمد صاحب مرباط الشهير بعم الفقيه المقدم له أربعة أولاد هم:عبد الله وأحمد انقرضا ، عبد الملك له عقب منتشر بالهند يعرفون (بآل عظمةخان) ، عبد الرحمن له ولد واحد هو أحمد وذريته (آل مقنوم) له ابنان وهماابو بكر الملقب بالفخر له ابنان هما محمد انقرض ، على له ابن واحد هوعلوي الشهير بعوهج وله عقب منتشر. الابن الثاني محمد له ثلاثة أولادهم :حسن الطويل وله ولدان هما محمد جد (آل باحسن الحديلي وأحمد المعلم) عقبة(آل لولاج ، آل باصرة). والابن الثاني على صاحب الحوطة له ابن واحد هومحمد صاحب عديد له أربعة أولاد هم: علوي انقرض ،عبد الله جد (آل بافقيه) ، عبد الرحمن جد (آل زين ، آل الطيب بافقيه).علي عقبه (آل عديد). أما الابن الثالث هو أحمد مسرفه له ثلاثة أولاد هم: حسن انقرض ، فرج عقبة (آل فرج) ، ابو بكر ويلقب بالطويل ومن ذريته أحمدجد (آل الحداد). أما الابن الثاني لأحمد هو علوي له ابنان محمد انقرض ،أحمد له ذرية وتفرع منه : (آل بابطينة وآل باسعد وآل هاشم وآل خديجة وآلأحمر العيون وآل الحقين وآل سميط وآل النضير وآل الشيخ ، وآل الشنهزي وآلطاهر وآل باعبود مغفون).الإمام السيد محمد بن علي (الفقيه المقدم):ولد سنة 574هـ ، حفظ القرآن الكريم واشتغل بتحصيل العلوم وروي الحديث ،وبرع في العلوم والفنون الأدبية ، وصارت العلوم الايشار بها إلا إليه.أما أخلاقه فكانت على المحاسن مطبوعة ، وأما زهده فكان يرى الآخرةونعيمها بين يديه ويرى الدنيا وزاولها بين عينية.الفقيه المقدم محمد من أشهر الشخصيات ، فقد جمع بين العلم والعملوالوجاهة وعمل البر. كان صالحاً للإجتهاد جامعاًً للعلوم من أكابرالفقهاء حتى لقب بالفتية المقدم. وله من الولد خمسة هم: (علوي ، وأحمد ،وعلي) ولهم عقب منشر ، أمام عبد الله فله ابن واحد هو محمد انقرض ، وعبدالرحمن له ابن واحد محمد انقرض.السيد علوي ابن الفقيه المقدم:له من الولد اثنان : علي وعبد الله ، علي له ابن واحد محمد والذي اشتهر(بمولى دوليه) ومعنى الدويلة العتيقة. له من الأولاد أربعة بنون هم Sadعبد الرحمن ) وهو أول من لقب (بالسقاف) وسبب تلقيبه بهذا اللقب لأنه سقفعلى علماء وأولياء زمانه أي علا عليهم وارتفع كالسقف للبيت. له ثلاثةعشر إبناًً ستة أنقرض عقبهم والعقب في سبعة من ابنائه وهم : أبو بكر لهستة بنين ثلاثة لا عقب لهم وأما الثلاثة المعقبون فهم : عبد الله الشهير(بالعيدروس) وهو من أسماء الأسد قال الجوهري العترسة الأخذ بالعنف والشدةوهو من أوصاف الأسد. (آل العيدروس) أسرة فائقة الشهرة العلمية والسياسيةوالإجتماعية ضمت الكثير من الأفذاذ الذين خدموا العلم والمجتمع ، وهممنتشرون في كثير من الدول. الابن الثاني علي الشهير بالسكران له منالأولاد سبعة هم : أبو بكر أنقرض ، محمد عقبه (آل عبد الله بن علوي ، آلمحمد بن علوي ، آل السقاف بن عمر ، آل أبي بكر العراشة). عمر عقبهباليمن . عبد الله والد الشيخ مشيخ مشتق من المشيخة، أما أسرة آل مشيخبالمدينة المنورة فهم من آل عمر بن أحمد بن الفقيه المقدم. الابن حسنعقبه (آل ابن حسن ، آل شهاب بن حسن ، آل الوهط) الوهط معناه المكانالمنخفض التي تنبت فيه الأشجار. علوي له عقب عبد الرحمن له ثلاثة بنينهم : فقيه ومن ذريته (آل عمر فقيه ،آل محمد تمر). الابن الثاني أبو بكرومن ذريته (آل الروس ، آل أحمد بن أبي بكر ، آل أحمد بن عيدروس). الابنالثالث أحمد شهاب الدين له ثلاثة بنين هم: محمد الملقب بالهادي فذريته(آل الهادي). عمر فله ابن شهاب الدين له ابن عمر المحبوب. أما عبدالرحمن يلقب بالقاضي فله أربعة بنين وهم: عبد الله ، ومحمد وذريتهم آلالهادي ، أبو بكر. شهاب الدين الأصغر له محمد له ثلاثة أولادهم: أحمدله ابن محمد الملقب بالمشهور له ثلاثة بنين هم عبد الله جد (آل المشهور)وجد (آل الزاهر) من زهور الوجه وإشراقه. فالسيد عبد الرحمن المشهور حفيدالمذكور مؤلف كتاب (شمس الظهيرة) في أهل البيت من بني علوي. ولعبد اللهالمذكور ابن واحد عمر جد (آل البار). أما بقية أبناء محمد المشهور عليله ابنان هما : عيدروس جد (آل شهاب) ، ومحمد وله ابنان شيخ جد (آل شيخ)فهو من المشيخة العلمية لا من الشيخوخة ، حسين جد (آل حسين). أما عبدالله بن محمد فذريته (آل الوهط).أحمد بن أبي بكر السكران له ثلاثة بنين هم : عقيل جد (آل عقيل) ويتفرع منذريته (آل القطبان ، آل هبارين ، آل الأبرش ، آل عبد الله بن عبد الرحمن، عبد الرحمن بن محمد، بيت سهل ، بيت حمودة ، بيت مشارخ ، بيت قرموص ،بيت الكهالي ، بيت عقيل، بيت محسن ،بيت الخشش ، بيت الأخسف ، بيت كدحوم ،بيت دحوم) الابن الثاني علوي جد (آل منور ، آل السقاف ). الابن الثالثمحمد جد (آل مغلف).السيد عقيل بن عبد الرحمن السقاف له ابن عبد الرحمن وله ثلاثة بنين هم :حسن عقبة بالحمراء ، محمد جد (آل محمد عوضة ، آل سقاف بن حسين ، آل طه بنعمر. عمر عقبة (آل عقيل ، آل أحمد بن أبي بكر ، آل حسين بن طه ، آلعيدروس بن أحمد. السيد علي بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم أحمد، عبد الرحمن انقرض ، محمد له ولدان هما : عبد الله ذريته باليمن ، عبدالرحمن جد (آل شقران ، آل الصافي ، آل عثمان ، آل طه بن شيخ).السيد علوي بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم : علي ، وعبد الرحمنانقرضا أحمد له أبناء هم : عمر عقبه (آل قبسية ، آل المعلم عبده) ، عبدالرحمن عقبه (آل عبد الرحمن السقاف ، آل محمد بن أحمد).السيد إبراهيم بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم : عبد الرحمنعقبه (آل كريشة)، إسماعيل عقبه (آل أحمد بن عمر ، أبو بكر المشهور(بالبيتي) فعقبه (آل البيتي) أسرة فائقة الشهرة العلمية والإجتماعية ضمتالكثير من الافذاذ الذين خدموا العلم ، وهم منتشرون في كثير من الدول.منهم الدكتور/ السيد حسن عمر بيتي أستاذ بالجامعة الإسلامية والمربيالفاضل السيد حاتم أحمد بيتي بالمدينة المنورة.السيد حسين بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم : أحمد جد (آل حسينالكربي) ، علي جد (آل علوي بن أحمد ، آل حسين) عبد الرحمن جد (آلالمساوي).السيد عبد الله بن عبد الرحمن السقاف : له سبعة أبناءهم : علوي جد (آلمكنون) ، شيخ جد (آل شيخ بن عمر ، آل أبي بكر بن محمد ، آل المحجوب ، آلالفخار ، آل بن شجان، آل بن عباد). عبد الله جد (آل السعود ، آل بنإبراهيم ) ، إبراهيم جد ( آل إبراهيم ) ، حسن جد (آل باحسن الطويل ، آلباحسن الفقيش ، آل هاشم) ، أبو بكر جد (آل باشميله) ، عبد الرحمن له ابنعبد الله ولعبد الله ابن سالم ولسالم أربعة أبناءهم : حسين ، شيخ لهماعقب باليمن ، عقيل له أربعة بنين هم : شيخان عقبه بعمان والهند ، محمدعقبه (آل عقيل بن سالم ، آل عقيل بن عيدروس) ، زين عقبه (آل علوي بن عبدالرحمن ، آل سالم بن عقيل، آل عمر بن عقيل ) فآل علوي بن عبد الرحمن همثلاثة زين بن عقيل بن سالم السقاف (آل السقاف ) أسرة فائقة الشهرة ضمتالكثير من الأفذاد فمنهم السيد عمر عباس السقاف وزير الدولة للشئونالخارجية في المحكمة العربية السعودية يرحمه الله.السيد عبد الرحمن بن عقيل : عرف (بالعطاس) جد (آل العطاس) من عقبه : (آلعبد الله ابن عمر ، آل عبد الرحمن بن عمر ، آل سالم بن عمر ، آل محسن بنحسين ، آل أحمد بن حسين ، آل طالب ، آل حسين بن حسين ، آل عبد الله بنحسين ، آل علي بن حسين). (آل العطاس ) أسرة كبيرة ذات فروع كثيرة برز فيهذه الأسرة كثير من رجال العلم والعقل والوجاهة ملأوالأرض علماًً وجاهاًًوتربعوا المكانات الرفيعة واشتركوا في كثير من الأعمال منتشرون في مختلفالأقطار.أبو بكر بن سالم : اسرة كبيرة ذات فروع وسلالات انتشرت في بقاع الأرض لهامكانة ورئاسة من الفرعين (آل الحسين ، وآل الحامد) ، وفروع هذه الأسرةعرفت بالأقابها نسبة إلى أحد أجدادها (آل الحسين ، آل الحامد ، آل حيدر ،آل حسن ، آل بن شيخان ، آل العيدروس ، آل عقيل مطهر ، آل المحضار ، آلالحداد ، آل بن ناصر ، آل بو فطيم ، آل صالح ، آل علي ، آل شيخ ، آلالحييد ) (آل المحضار) هم سلالة عمر المحضار بن أبي بكر بن سالم ، ولقبهوالده بعمر المحضار تيمنناً بعمر المحضار المذكور قبله بأن يكون له منمعارفه وعلومه نصيب كما كان من اسمه ولقبه نصيب. (آل الحامد) هم سلالةأبي بكر بن سالم سمى ابنه الحامد تفاؤلاً بأنه سوف يعيش ويحمد لله. (آلالشيخ) هم سلالة أبي بكر بن سالم ، ولقب الشيخ هم من المشيخة العلمية ولامن الشيخوخة. (آل الحييد) بطن من آل الشيخ والحييد تصغير حيد ومعلوم أنالحيد لغة صرف الجبل البارز. (آل شيخان ) كلمة شيخان اسم منقول ومشتق منصفة المشيخة العلمية. (آل عقيل مطهر) يقال لكل فرد من أفرادها مطهر.أما (آل الهدار) وهدار من أمثلة المبالغة أي كثير الهدار وتقول العرب رعدهدار أي قوي الصوت بالدعوة إلى الله. السيد عبد الله بن محمد الابنالثالث لمحمد مولى دويله له سبعة بنين كلهم انقرضوا. السيد علوي بن محمدالابن الرابع لمحمد مولى دويله له خمسة بنين هم: (علوي ، أحمد) انقرضاعبد الله ثلاثة بنين هم : سالم انقرض ، علوي الاعين فعقبه (آل مقيبل)تصغير مقبل ، عبد الرحمن عقبه (آل خيله ، آل بن سهل) منهم فضل بن علويأمير ظفار . علي العناز فعقبه (آل حسين ما حار ، آل يحيى) آل يحيى أسرةمنتشرة في مختلف الأقطار ومن هذه الأسرة (آل عقيل) في مكة المكرمة أهلعلم وفضل ومكانةإجتماعية منهم السيد عبدالحميد زيني عقيل خادم الأنسابوله عدة مؤلفات في الأنساب. وهم ثلاثة عمر بن عقيل ، علوي بن محمد هو(محمد حذلقات) له ثمانية بنين ستة انقرضوا ، السابع عبد الله عقبه بباديهحضرموت ، أحمد صاحب يبحر له ابنان هما سهل عقبه : آل رحوم ، آل صالح ، آلبالبطق ، آل بن سالمين ، آل زين ، بيت الهادي) أما عبد الرحمن فعقبه Sadآل الدواس ، آل محمد ، آل الرحمة ، آل بارزينه ، آل مخضرم ، آل فدعق )فآل فدعق أسرة كبيرة ضمت كثيراًً من الأفذاذ الذين خدموا العلم وفدعق منأسماء الأسد.السيد علي بن محمد الابن الرابع لمحمد مولى دويلة ، له اربعة بنين هم :محمد انقرض، عبود عقبه (آل شيخان باعبود ، آل باعبود خربشان ) شيخ فعقبه(آل محجوب ، آل بركات ) أما حسين فعقبه (آل الهندوان).السيد عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم له ثلاثة بنين هم : أحمدانقرض علي له اربعة بنين : أحمد ، وعبد الرحمن انقرضوا ، عبد الله له ابنعلوي المشهور بالشيبة له ثلاثة بنين محمد فعقبه : (آل المسيلة ، آل باروم. ابو بكر له ابن عبد الله الشهير بالشلي عقبه (آل الشلي). أحمد له ابنمحمد عقبه (آل بن جنيد ، آل الأخضر ، آل جنيد الأحضر ، آل الجيلاني).(آل باروم) اسرة معروفة منتشرة في كثير من البلاد بها الكثير من الأفذاذمنهم السيد محسن باروم الذي شغل لعدة وظائف حكومية وانتخب عضو في الهيئةالتأسيسية لجامعة الملك عبد العزيز وأميناًً عماًً لها، وبروم قرية بساحلحضرموت (آل الشلي) لقب جد هم بشيلة أمر موجه للأنثى بمعنى أحملية من شلالثوب بمعنى خاطه ، فمنهم صاحب كتاب (المشرع الروي) محمد بن أبي بكرالشلي. (آل الجنيد) يسمى جده الجنيد تيمنناًً بالجنيد. (آل الجيلاني)لقب جدهم بالجيلاني تيمنناًً بالشيخ عبد القادر الجيلاني. السيد محمدالابن الثاني لعبد الله بن محمد الفقيه المقدم ، له ثلاثة بني هم: عبدالرحمن عقبه (آل حمدون ، آل خرد). أحمد عقبه (آل بارقبه). عبد اللهعقبه (آل باعبود دبجان ، آل المنفر ، آل بن حامد ، آل مشهور رزق ، آلمرزق ، آل فدعق ، آل أبي نمي ، آل مدهر ، آل مطهر ، آل فدعق بقسم ، آلالشاطري ، آل ابو نمي ، آل مديحج). (آل المنفز) أسرة كبيرة تشعبت إلىفروع بها من الأفذاذ المشار إليهم بالعمل والجاهة (آل بافقيه) : كنيةبافقيه بمعنى ابن فقيه لنبوغ جدهم في الفقه. أسرة كبيرة منتشرة فيالمملكة العربية السعودية والهند وحضرموت وجاوة بها الكثير من الأفذاذلهم في مجال الفضل وميادين العلم جولات.آل عيديد: أن لقب عديد لسكنا هم بوادي عديد جنوب تريم منتشرون في الملكةالعربية السعودية والهند وماليزيا وأندونيسيا وحضرموت منهم مشاهير وعلماءأفاضل.آل الحداد : أول من لقب بذلك أحمد ابن أبي بكر بن أحمد مسرفه ، سمي بذلكلكثرة جلوسه عند بعض الحدادين . أسرة كبيرة منتشرة في عدة دول منهممشاهير وعلماء أفاضل.آل طاهر: أنهم عقب طاهر بن محمد بن هاشم بن عبد الرحمن بن عبد الله بنعبد الرحمن بن محمد مغفون ، ويقال لكل فرد من عقبه ابن طاهر ، ومن أجدادهمغفون بمعنى الشيء الذي وضع في مكان غير مهوي ، وكان جدهم يحب العزله عنالناس.آل سميط : أول من لقب سميط محمد بن علي بن عبد الرحمن ، أما سبب تلقيبهبسميط أنه سقط منه وهو طفل سميطه الذي يلبسه ، وهو تصغير سمط أي ما يلبسمن قلادة ونحوها ، وهي أسرة كبيرة منتشرة في عدة دول منهم علماء وأفاضل.آل باعبود : هي وصف لكثرة العبادة ، ويقال لثلاث قبائل من بني علوي إلاأنه يضاف لكل منها لقب تتميز به عن الأخرى. وهذه القبائل هي : آل عبودمعفون ، آل عبود خربشاني ، وآل شيخان ، وآل عبود دبجان . آل عبود أسرةكبيرة منتشرة في عدة دول منهم علماء وأفاضل.السيد أحمد بن الفقيه المقدم :الجامع بين العلم الراسخ والشرف الشامخ زاهداًً متوضعاًً كريماًً ، لهاربعة بنين هم: السيد عمر بن أحمد له ابنان : محمد أنقرض ، علي له ابنعمر ولعمر ابنان أحمد الشهير (بقاية) له ابنان حسن عقبه بالهند ، عبدالرحمن عقبه (آل بكرية باعمر ، آل الرخيله باعمر). أما الإبن الثانيمحمد الشهير (بالرخيله) فعقبه : (آل القشاشي ، آل البحري باعمر ، آلالحكيم ، آل شيخ).السيد علوي بن أحمد له أربعة بنين هم : محمد وعلي وعبد الرحمن أنقرضوا ،عبد الله له ابن محمد ولمحمد ابنان هما عبد الرحمن عقبه (آل أحمدبالمشقاص) أحمد عقبه (آل الشروي ، آل البار). (آل البار) أسرة كبيرةمنتشرة في كثير من البلدان بها كثير من الأفذاذ ، لقب بهذا اللقب جدهمعلي وذلك لبره بأبيه مما قل أن يفعله ابن مع أبيه ويقال لكل فرد من عقبهالبار. ويوجد في آل علوي من يلقب بالبار مع أنه ليس من هذه الأسرة إنمايلقب بالبار تيمناً بأن يكون باراً بوالدين كجد آل البار.السيد أبو بكر بن أحمد له أربعة بنين هم : علي ، محمد حسين أنقرضوا.أحمد له خمسة بنين هم عمر ، علي انقراض ، محمد عقبه : (آل خنيمان) أبوبكر عقبه : (آل الهامل) ، عبد الله عقبه : (آل الحوت ، آل الغيطة ، آلباعلي).السيد محمد بن أحمد له ابنان عمر منقرض ، علي له أربعة بنين: أحمد له ابنعبد الله ولعبد الله ابن عبد الرحمن المشهور (بالأسقع) من عقبه : (آلبلفقيه ، آل الدوعني) .(آل بلفقيه) أسرة عظيمة بأفرادها الفضلاء اشتهروابالعلم والتقوى والوجاهة. أما الابن الثاني حسن فعقبه (آل جبهان). أماالابن الثالث محمد فعقبه: (آل الزحملي ، آل باخير ، آل صاحب الحمراء ، آلالحرث ، آل الجعفري ، آل الكاف ، آل صادق الجفري ، آل الصافي الجفري ، آلالسهيل ). (آل الجفري ) أسرة أفرادها منتشرون في مختلف الأقطار اشتهرمنهم كثير من الأعيان والعلماء والفضلاء وذوي المكانة والنفوذ ، وسببتلقيب جدهم أبو بكر بالجفري هو أن جده لأمه عبد الرحمن السقاف كان يقولله وهو صغير أهلاً بجفرتي تدليلاً له ومن قول أهل اللغة الجفري من ولدالماعز ما بلغ أربعة أشهر (آل الكاف) أسرة أفرادها منتشرون في مختلفالأقطار وأشتهر منهم عدد كبير من الأفاضل والعلماء والصلحاء والوجهاء.أن أول من لقب بالكاف السيد أحمد وسبب لقبه أنه اختصم مع رجل فقيل أنهقوس لكونه معوج في أحواله فقال أنا كاف أي أشد أعوجاج منه. الابن الرابعحسين فقيه: (آل البيض) وهم أسرة كبيرة منتشرة في مختلف الأقطار ومنهمالكثير من الأفذاذ والعلماء والوجهاء ، وجدهم السيد أحمد لقب بالبيض لأنهكان مواظباً على صيام الأيام البيض وهي الثالث عشر، والرابع عشر ،والخامسعشر من كل شهر وهي من الأيام المؤكدة صيامها.السيد علي ابن الفقيه المقدم :الجامع بين العمل الراسخ والشرف الشامخ خلاصة أهل الإيمان الموصل إلىالرحمن، له ابن حسن المشهور (بالترابي) لشدة تواضعه وتقشفه له ابن محمدالشهير (بأسد الله) له من البنين ستة ثلاثة منهم انقرضوا والثلاثةالمعقبون هم: السيد أبو بكر بن محمد الشهير بـ(باشيبان) له ابنان هما :محمد انقرض والثاني أحمد عقبه (آل باشيبان) ، أسرة فائقة الشهرة بها كثيرمن الأفذاذ أنتشر أفرادها في كثير من الأقطار من أبنائها من تولى الأمارةفي بعض الولايات في إندونيسيا. منهم الفريق السيد هاشم عبد الرحمن آلشيبان الذي عمل بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.السيد أحمد بن محمد له عقب من أربعة بنين هم : محمد جد (آل مجمول) ،حسين جد (آل الخيول) أنقرضوا ، أما حسن جد (آل شنبل) ، علي له سبعة بنينخمسة منهم انقرضوا ، علوي المشهور بالشاطري : (آل الشاطري) اسرة ضمت عددمن الأفذاذ وذوي الفضل والعلم ورجال الدعوة والجهاد منتشرون في مختلفالأقطار. ولقب بالشاطري لأنه شاطر أخاه أبا بكر الحبشي جميع أموالهمواساة له فأشطرها أي نصفها وأبقى لنفسه شطرها. منهم العلامة السيد محمدأحمد الشاطري مؤلف كتاب المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسبالشريف لقبائل وبطون السادة بني علوي.علي المشهور: (بالحبشي) له ابن علوي ولعلوي خمسة بنين هم : حسين ، محمدانقرضا ، أحمد عقبه بالحبشة ، علي عقبه بالمدينة المنورة ، محمد الأصغرعقبه بالحجاز وحضرموت ومن ذريته: (آل الشبشبة ، آل أحمد بن زين ، آل أحمدبن جعفر) . (آل الحبشي) ينتسبون إلى جدهم أبي بكر الحبشي لقب بذلك لأنهأطال السفر والبقاء في الحبشة ضمت هذه الأسرة الكثير من الأفذاذ من ذويالعلم والتقي ورجال الدعوة والجهاد منتشرون في كثير من الأقطار.السيد حسن بن محمد الشهير بالمعلم له ابنان هما : أحمد عقبه بمقديشو ،محمد الشهير بـ(جمل الليل) باحسن ، أو الشيبة شيخ زمانه إمام أهل الشريعةبالإجماع له ابنان هما : عبد الله له ابن واحد هو أحمد ولأحمد أربعة بنينهم : سهل جد (آل بن سهل ) ، عبد الرحمن عقبه بتريم وجاوهة والهند ، محمدله ابن عقيل وذريته بمكة المكرمه ودوعن وجاوه والهند. أما الثاني محمدجمل الليل له ابن علي له خمسة بنين هم : محمد، علوي ، أبو بكر انقرضوا ،عبد الرحمن فله ابنان هما محمد عقبه أنقرض ، أحمد له ابن سالم ولسالم ابنهو (محمد المغروم) ولمحمد ابنان هما: عبد الرحمن عقبه انقرض ، عبد اللهله أربعة بنين هم: (محمد البوري) عقبه (آل باحسن جمل الليل) بالمدينةالمنورة . (عقيل القدري) عقبه (آل القدري جمل الليل) ، سالم له ابنانهما : ابو بكر عقبه بالشحر، محمد عقبه (آل القدري جمل الليل) بجاكرتاوفونيتانق وهم سلاطينها ، أحمد له عقب بالسواحل.أما الابن الخامس لعلي بن محمد جمل الليل فهو حسن له ثلاثة بنين هم : أبوبكر جد: (آل الغصن جمل الليل) بالهند ، محمد جد: (آل حمدون جمل الليل)بالمملكة العربية السعودية والهند ودوعن. هارون له أربعة بنين هم أحمد،وعلى عقبهما: (آل هارون جمل الليل) عبد الرحمن أنقرض ، عبد الله له ستةبنين هم : هارون أنقرض ، محمد الأكبر ، عبد الرحمن ، حسن ، محمد الأصغرعقبهم: (آل باهارون جمل الليل ) بالهند وجزر القمر والهند والشحر. الابنالسادس عمر له ابنان علي جد: (آل السري جمل الليل) بعمان وجاوه(آل شيخجمل الليل) بمكة المكرمة ، أبو بكر جد: (آل الجنيد جمل لليل) بتريموسنغافورة والمملكة العربية السعوديةأسرة السادة (آل جمل الليل) اسرة واسعة الانتشار ضمت الكثير من الأفذاذمن ذوي العلم والتقي والصلاح ورجال الدعوة والجهاد ، وأنتشر منهم الكثيرمن ذوي المكانة والنفوذ والاعيان ولوجهاء بينهم السيد سراج الدين جملالليل الذي نصب ملكاً على ماليزيا هذا العام 1423هـ. أما معني : (جملالليل) فيقول صاحب كتاب المشرع الروي أنه كان يحرم بركعتين بعد صلاةالتهجد والوتر ، فإذا سلم منهما طلع الفجر. الفجر مربوط بتسليمه من تلكالركعتين ، وربما قرأ القرآن ليلة ومن ثم سمى جمل الليل لأنه قام وأتخذهجملاً. ففاعل اتخذه ضمير مستتر يعود على جمل الليل والمعنى أن الليلاتخذه المترجم له جملاً. أما صاحب كتاب المعجم اللطيف لأسباب الألقابوالكني في النسب الشريف أنه سمع في صغره عن بعض الشيوخ أن لقب محكي أي أن(جمل) فعل ماضي (والليل) مفعول به أي أنه جمل الليل كله أي أحياه جملةواحدة أو جملة مع النهار في الطاعة والعبادة وهذا من انواع ما يذكرهالنحاة في الإعلام المحكية (كبرق نحره ، وشاب قرناه).لقد تفرعت أسرة (آل جمل الليل) إلى عدة فروع يحمل كل فرع لقباً عرف به ،فمن هذه الأسرة تشعبت أسر ما زال الكثير منها يحمل اللقب الأعلى (جملالليل). منها : (آل باحسن جمل الليل ، آل سهل جمل الليل ، آل القدري جملالليل ، آل الغصن جمل الليل ، آل الجنيد جمل الليل ، آل حمدون جمل الليل، آل باهارون جمل الليل ، آل ابن عقيل جمل الليل ، آل السري جمل الليل،آلشيخ جمل الليل).هذه نبذة مختصرة عن السادة العلوية الشافعية ، ولم يكن في هذه النبذةمجالاً للبسط في أنسابهم إلا أنها نبراس ليوصلوا بين أجذامهم وأصولهمالتي انحدروا منها وانسابوا متشعبين في مختلف الأقطار مع مرور الأزمانوالله المستعان.إعداد الطامع في رحمة الله وعفوهمـــؤلــف كتـــابالشجــرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبـــوةاللواء الركن م السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل( أبـو سهـل)ص . ب : 99961 الرياض 11925المملكة العربية السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى