* وأمّا أحمد بن عيسى بن [ محمّـد بن علي ] العريضي ، قال ابن عنبة : « أبو محمّـد الحسن [ 26 | ب ] الدلاّل ابن محمّـد بن علي بن محمّـد ابن أحمد ابن عيسى الرومي من ولده » ، وسكت عن غيره (2).
قلـت (3) :
رأيت في بعض التعاليق ما صورته : قال المحقّقون لهذا الفنّ من أهل اليمن وحضرموت ، كالإمام ابن سمرة (4) ، والإمام الجندي (5) ، والإمام العـواجـي صاحـب كتاب التلخـيص ، والإمام حسـين بن عبـد الرحمن
____________
(1) لاحظ : تهذيب الأنساب : 175.
(2) عمدة الطالب : 245 ، تهذيب الأنساب : 176 ـ 177 ، المجدي : 141 ، الشجرة المباركة : 111 ، الفخري : 29.
ولم يرد ذِكر الحسن إلاّ في المجدي ، أمّا أبوه محمّـد ففي تهذيب الأنساب فقط ، وأمّا عقبهم الّذين سيذكرهم المصنّف لاحقاً فلم أجد لهم ذِكراً في ما لديّ من المصادر.
(3) لم أجد الكلام التالي في مصدر آخر.
(4) هو عمر بن علي اليمني الجعدي ، أبو الخطّاب ، توفّي سنة 590 تقريباً ، له كتاب طبقات فقهاء اليمن رؤساء الزمن ؛ مترجم له في كشف الظنون 5 | 785.
(5) هو القاضي يوسف بن يعقوب ، أبو عبـدالله البهاء الجندي ، المتوفّى سنة 723 ، له كتاب السلوك في طبقات العلماء والملوك ؛ مترجم له في كشف الظنون 6 | 556.
--------------------------------------------------------------------------------
( 382 )
الأهدل (1) ، والإمام ابن أبي الحبّ التريمي ، والإمام فضل بن محمّـد التريمي ، والإمام محمّـد بن أبي بكر بن عبّاد الشامي ، والشيخ فضل بن عبـدالله الشجري ، والإمام عبـد الرحمن بن حسّان :
« خرج السيّد الشريف أحمد بن عيسى ومعه ولده عبـدالله في جمع من الأولاد والقرابات والأصحاب والخدم من البصرة في (2) العراق إلى حضرموت ، واستقرّ مسكن ذرّيّته واستطال لهم بتريم (3) حضرموت بعد التنقّل من البلدان والتغرّب عن الأوطان حكمة من الله الملك المنّان ». انتهى.
* أولد عبـدالله : علوي ، ولعلوي : ولده محمّـد صاحب مرباط ، ولمحمّـد بن علي أربـعة رجال ، وهم :
* أحمد ، له عقب.
* وعبـدالله ، لا عقب له.
* وعبـد الملك ، عقبه بالهند.
* وعبـد الرحمن ، له عقب.
وينتسب لعلوي أهل حضرموت القاطنون بها وبغيرها ، وهم سبعة أفخاذ ، الأوّل : آل أبي بكر ، الثاني : آل عبـد الرحمن ، الثالث : آل الدويلة ، الرابـع : آل عبـدالله ، الخامـس : آل أحمد وآل علي بن محمّـد ، السادس :
____________
(1) توفّي سنة 855 ، وهو حسـيني شافعي أشعري ، له كتب عديدة ، منها : تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن ؛ مترجم له في : الضوء اللامع 2 | 145 رقم 557 ، وكشف الظنون 5 | 315.
(2) في النسخة : إلى.
(3) قال ياقوت : تَريم : اسم إحدى مدينتَي حضرموت ، لأنّ حضرموت اسم للناحية بجملتها ، ومدينتاها : شبام ، وتريم. معجم البلدان 2 | 28.
--------------------------------------------------------------------------------
( 383 )
آل علي الفقيه ، السابع : آل علوي مرباط ، نفعنا الله بهم جميعآ....
قلـت (3) :
رأيت في بعض التعاليق ما صورته : قال المحقّقون لهذا الفنّ من أهل اليمن وحضرموت ، كالإمام ابن سمرة (4) ، والإمام الجندي (5) ، والإمام العـواجـي صاحـب كتاب التلخـيص ، والإمام حسـين بن عبـد الرحمن
____________
(1) لاحظ : تهذيب الأنساب : 175.
(2) عمدة الطالب : 245 ، تهذيب الأنساب : 176 ـ 177 ، المجدي : 141 ، الشجرة المباركة : 111 ، الفخري : 29.
ولم يرد ذِكر الحسن إلاّ في المجدي ، أمّا أبوه محمّـد ففي تهذيب الأنساب فقط ، وأمّا عقبهم الّذين سيذكرهم المصنّف لاحقاً فلم أجد لهم ذِكراً في ما لديّ من المصادر.
(3) لم أجد الكلام التالي في مصدر آخر.
(4) هو عمر بن علي اليمني الجعدي ، أبو الخطّاب ، توفّي سنة 590 تقريباً ، له كتاب طبقات فقهاء اليمن رؤساء الزمن ؛ مترجم له في كشف الظنون 5 | 785.
(5) هو القاضي يوسف بن يعقوب ، أبو عبـدالله البهاء الجندي ، المتوفّى سنة 723 ، له كتاب السلوك في طبقات العلماء والملوك ؛ مترجم له في كشف الظنون 6 | 556.
--------------------------------------------------------------------------------
( 382 )
الأهدل (1) ، والإمام ابن أبي الحبّ التريمي ، والإمام فضل بن محمّـد التريمي ، والإمام محمّـد بن أبي بكر بن عبّاد الشامي ، والشيخ فضل بن عبـدالله الشجري ، والإمام عبـد الرحمن بن حسّان :
« خرج السيّد الشريف أحمد بن عيسى ومعه ولده عبـدالله في جمع من الأولاد والقرابات والأصحاب والخدم من البصرة في (2) العراق إلى حضرموت ، واستقرّ مسكن ذرّيّته واستطال لهم بتريم (3) حضرموت بعد التنقّل من البلدان والتغرّب عن الأوطان حكمة من الله الملك المنّان ». انتهى.
* أولد عبـدالله : علوي ، ولعلوي : ولده محمّـد صاحب مرباط ، ولمحمّـد بن علي أربـعة رجال ، وهم :
* أحمد ، له عقب.
* وعبـدالله ، لا عقب له.
* وعبـد الملك ، عقبه بالهند.
* وعبـد الرحمن ، له عقب.
وينتسب لعلوي أهل حضرموت القاطنون بها وبغيرها ، وهم سبعة أفخاذ ، الأوّل : آل أبي بكر ، الثاني : آل عبـد الرحمن ، الثالث : آل الدويلة ، الرابـع : آل عبـدالله ، الخامـس : آل أحمد وآل علي بن محمّـد ، السادس :
____________
(1) توفّي سنة 855 ، وهو حسـيني شافعي أشعري ، له كتب عديدة ، منها : تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن ؛ مترجم له في : الضوء اللامع 2 | 145 رقم 557 ، وكشف الظنون 5 | 315.
(2) في النسخة : إلى.
(3) قال ياقوت : تَريم : اسم إحدى مدينتَي حضرموت ، لأنّ حضرموت اسم للناحية بجملتها ، ومدينتاها : شبام ، وتريم. معجم البلدان 2 | 28.
--------------------------------------------------------------------------------
( 383 )
آل علي الفقيه ، السابع : آل علوي مرباط ، نفعنا الله بهم جميعآ....