منتديات حصن الهجر..بيحان

عامه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قبايل الساده ال باعلوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 قبايل الساده ال باعلوي في السبت أكتوبر 03, 2015 6:59 pm

اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد باعلوي اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه الى يوم الدين إذا في أحد عنده معلومات إضافية أرجو أن يضيفهااحسنت بارك الله فيك كفيت و وفيت واتمنى ان يظهر دعاة الى الله من باعلوي يركزون على حضرموت بالخصوص يدعون الناس الى منهاج السلف الصالح و ازالت بقايا مخلفات التصوف ولك جزيل الشكر   29-12-2012, 10:34 AM  #17أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويبارك الله فيك عامري الإمارات وأنا من المعجبين بمشاركاتكأما السادة باعلوي لهم فضل عظيم ونشروا الإسلام والدين في دول لميدخلها الإسلام بالفتوحاتوكان لهم فضل كبير على اليمنيين في تعليمهم دينهم وهم وأخوانهم المشايخوأنا ليس عندي أدنا شك أن سلف باعلوي لم يكونوا متمسكين بزيارة القبور بهذه الصورة الحاليةإنماأحدثه المتأخرون مع إحترامنا لأقوالهم في هذه المسألةولكن أنا شخصيا أرجوا أن يخرج دعاة على منهج السلف المعتدلوالتصوف الحقيقي البعيد عن التعلق بالزيارات الجماعيةوأنا متأكد من وجود كثير من السادة على منهج التصوف المعتدلأو على المنهج السلفي المعتدلأما أبناء عمومتنا من هم متمسك بزيارة القبور والذين لا نكفرهم ولا نفسقهمإنما ندعوهم بأن يتخلوا عن هذا النهج الذي هو ليس من التصوف الحقيقيولا ننكر فضلهم في العلم وفي كثير من المسائل وإسلامهم صحيحفقط عليهم بترك بدعة الزيارات الجماعية للأولياء والتقليل من شأن الإعتقاد بهمشكرا لكونك عون لإخوانك باعلوي على الخير ومحب وناصح هذا هو ما يحتاجه إخوانكم   30-12-2012, 05:15 PM  #18أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويمنقولبسم الله الرحمن الرحيمهاجر الساده ال مولى الدويله من وادي حضرموت الى غيل بن يمين لنشر العلم والمذهب الشافعي بين اهلها وكانت الغيل في وقت هجرتهم الغير معلومتحديدا كانت قرية لا بن يمين وتحيط بها بادية الحموم والتي جذبت السادة ال مولى الدويلة .وظهر من ذرية ابي بكر السكران السادة بيت حموده والذين تأثروا اشد تأثير بالحموم فاختاروا العيش في البادية ..وينقسمون الى قسمين عقيل ومنهم السادة بيت عقيل وهم يسكنون الان وادي عسد ومن قراهم ومساكنهم عسد الجبل وعسد الفاية وتحت الطريق وغيرها عبد الرحمن ومنهم السادة بيت عبد الرحمن استقروا بشريوف اسفل تريم وسكن بعضهم السويري والردود وغيرها وفيهم بيت التقدمةلطايلة السادة بيت حمودهويقال لزعيمهم مقدم متأثرين بعادات الحموماما بقية الساده في الغيل الذين مازالوا يحملون اسم مولى الدويلة فلم يكونوا اقل من بيت حموده سوى انهم حافظوا على اسمهم مولى الدويلة ومازال قسم كبير منهم يسكن الغيل ووديانها كوادي سناء وحماري ومشطه وغيرها .وقسم هاجر الى المشقاص والديس الشرقية وتريم وغيرها ومن السادة ال مولى الدويلة ال السقاف مايزال ايضا منهم قسم كبير في الغيل احتكوا كثيرا بالحموم وكانوا يحفظون الوثائق التاريخية ويسعون في الصلح بين القبائل.وقد كانت السادة آل مولى الدويلة صولات وجولات في البادية ومنها ماذكرة ابن عبيد الاه السقاف ..الغارة قام بها السيد حسن الخشش ( الخشش) مولى الدويلة :-ذكروا ان بادية العلويين (وجملتهم مع قبيلة الحموم) هم ثلاثة اقسام :1- بنو أحمد بن ابي بكر السكران السقاف ومنهم (بيت سهل وبيت حمودة وبيت قرموص وبيت عقيل وبيت الخشش وبيت محسن وغيرهم )2- بنو علوي بن محمد مولى الدويلة وهم ال زحوم وال فدعق وغيرهم3- بنو احمد بن الفقيه ومنهم بيت بوبكر وبيت الرديني .وذكر في موضع اخر ال قطبان وهم بنو السيد قطبان بن عقيل بن احمد بن ابي بكر السكران ابن عبدالرحمن السقاف ظهر منهم علماء وصلحاء (ادام القوت ص 224)وذكر الحداد (حصن السيد الشريف حسن بن محمد بن نعمة ونصرتهم لعصبتهم وأحلافهم وأخوانهم ( بيت قرزات الحمومي) ... ثم حصن السادة الاشراف بيت كنيد ونصرتهم لهم ايضا ) ( الشامل ص 101)وذكر السيد ابن عبيد الله رحمه الله طرفا من اخبارهم منها للغارة سنة 1318هـ قادها السيد حسن الخشش وكان هو القائد العام للغارة ونهبوا قافلة حجاج قادمة من المكلا الي حضرموت وكان بالقافلة السيد سالم بن محمد السقاف والسيد عبدالرحمن بن عبدالقادر البحر وبعد رجوعهم بالمنهوبات هاجمتهم قبائل سيبان والعوابثة وقتلوا منهم نحو خمسين من الرجال وكانت النية على ارجاع المنهوبات الي الحجاج غير ان القوم طمعوا واتفقوا على تقسيمها فيما بينهم (أي رجال قبيلة سيبان والعوابثة الذين كانت نيتهم إرجاع المنهوبات ولكن طمعوا بها بعد ظفرهم)وبينما هم كذلك عطف عليهم السيد حسن الخشش بقومه وتقاتل معهم وكثر القتلى بين الجانبين ولم يفصل بينهم الا حر النهار وكان الوقت خريفا. وكانت تلك المعركة من اكبر معارك بادية حضرموت ( ادام القوت ص 1037)ملاحظة المرجع للقصة : كتاب أدام القوت متوفر على الإنترنت للي يحب ينزله وكان السيد حسن الخشش مضرب مثل بالشجاعة الخارقة هو والسيد عميروقيل فيهم : إنساً إذا نزلوا جنا إذا ركبوا لا بل كانوا جنا وشياطينا دائما، حتى إن الأمهات ليروعن بهم الصبيان ليسكتوا عن البكاء لأنهم من أكثر الناس شرا وقيادة للغارات   03-01-2013, 12:17 PM  #19بوصقركاتب جديد تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 52 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويالسادة آل باعلوي تميزوا في كل المجالات ........ اما ناحية البداوه والقبوله فهذه حقهم وحق اهلم تراهم من قريش وبني هاشم ... هم في الاصل قبائل لكن عندما جاء سيد الأمه محمد اللهم صل عليه من بني هاشم اسموهم الساده او الأشراف   03-01-2013, 07:02 PM  #20أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويمشكور أبو صقر على الكلام الطيب تسلم   12-01-2013, 01:55 PM  #21أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويمنقولالسادة آل الشيخ أبو بكر باعلوي من قبائل السادة المسلحين ومن ساكني البوادي إلى جانب المدنالجد هو : سيدي ومولاي وإمامي وقرة عيني ومهوى فوآدي ... قائدنا وعظيمنا ؛ البدر المشرقي والسيد العلوي جدي وجد الساده الأشراف الأسود الشجعان المغاوير الفرسان العلماء الأعلام من (عينات إلى خولان) آل الشيخ أبي بكر بن سالم (عمود عينات فخر الوجود العلوي الحسيني الفاطمي الهاشمي)فجزى الله المحبين عن آل الشيخ أبي بكر بن سالم كل الجزاءأماكن تواجدهم خارج اليمنوأريد أن أبين لكل الأخوه في المنتدى أن عشيرتي آل الشيخ أبي بكر بن سالم منتشرون في معظم أنحاء اليمن ماعدا مدينة تريم(يا سبحان الله) ويقال إن أبانا الشيخ أبي بكر(قدس سره) أوصى أبنائه بأن لا يسكنوا تريم ولا بأس من زيارتها لذلك لا توجد في تريم أي أسره من آل الشيخ أبي بكر باستثناء أسرة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ (حفظه الله) وذلك بسبب ظروف عمله كداعيه (دار المصطفى) كما أن آل الشيخ أبي بكر يشاركون باقي أسر آل باعلوي بتواجدهم في دول جنوب شرق آسيا مثل اندونيسيا وماليزيا و تايلاند وسنغافوره والهند والباكستان و دول شرق افريقيا مثل جيبوتي وكينيا وتنزانيا وجزر القمر ساحل العاج ودول الجوار مثل عمان الشقيقه في بعض مناطقها كظفار التي بها مديمة مرباط وصلاله وغيرهما والعربيه السعوديه في مختلف مناطقها مثل الحجاز والشرقيه والدمام وعسير نجران[B] الجزء الخاص باليمن الربع الخالي وشبوة ومارب والجوف إلخوفي اليمن متواجدون في المهره بختلف مدنها وقراها من الغيظه إلى سيحوت و المشقاص وحوف وغيرها كما أنهم متواجدون في مختلف مناطق حضرموت من المكلا والشحر والحامي وغيل باوزير الخ ... من مناطق الساحل إلى سيئون ومشطه وعينات والردود وقسم وساه ورخيه والقطن(وهي تحت سيطرة آل الحسين الشيخ أبي بكر) والخون وشحن ودوعن ووادي عمد ووادي بن علي (وهذان الواديان يتواجد فيهما بقوه آل الحامد بن الشيخ أبي بكر وفيهما منصبتهم) و حريضه الحوطه الخ ... من مناطق الوادي وصولاً إلى الكرب والصيعر ونهد والعوامر والمناهيل إلى الحدود السعوديه وغيرها من مناطق (الربع الخالي).................................................. ..........................................ولنا إمتداد كبير في( شبوه ) وخصوصا فرع آل المحضاربن الشيخ أبو بكر المتواجدين في حبان(وفيها منصبة آل المحضار) ووادي مرخه العليا و مرخه السفلى وبيحان (هجر بني حميد) إلى حريب القراميش و وادي نصاب با تجاه مأرب أما آل الحسين بن الشيخ أبي بكر فموجودون في مختلف مناطق العوالق العليا والعوالق السفلى باتجاه مدينة شبوه (الحميريه الخاربه) وهم متواجدون مع آل المحضار في (حريب القراميش) و (حريب مأرب)أما (البيضاء) ففيها تواجد للسادة آل الحسين بن الشيخ أبي بكر ولكن تحت مسمى أسرة آل الهدار وآل الزلاف وآل الشيخ أبي بكر (أغلب آل الحسين يتسمون في ألقابهم بآل الشيخ أبي بكر)أما (مأرب) فيها تواجد كثيف لأشراف مكه و ينافسهم على الزعامه والسيطره آل المحضار في (وادي عبيده) وآل الحسين في (الجوبه)أما في محافظة (الجوف) وبالتحديد في وادي الخارد الممتد من إقليم قبائل أرحب وبالقرب من مدينة براقش المعينيه فهناك تواجد مسلح لآل الشيخ أبي بكر ولكن من آل الحسين تحت مسمى أسرة( آل بن سقاف بن الحسين بن الشيخ أبي بكر)وهم متواجدون أيضاً في منطقة (وادي حبابه) في نهاية حدود محافظة صنعاء باتجاه محافظة مأرب في إقليم قبائل خولان وهي منصبة آل بن سقاف بن الحسين بن الشيخ أبي بكروقد استشهد منصبهم وهو السيد محمد بن قاسم بن سقاف بن الشيخ أبي بكر بن سالم) في إحدى المعارك التي خاضها آل الشيخ أبي بكر في منطقة صرواح محافظة مأرب ضد إحدى قبائل خولان وهي قبيلة (بني جبر) ومازال آل الحسين بن الشيخ أبي بكر في تلك المنطقه يخوضون المعارك بمختلف أنواع الأسلحه الثقيله والمتوسطه وكانت أعنفها عام 1994م عندما وصلت لهم تعزيزات قبليه من أبناء عمومتهم من شبوه وبادية حضرموت ومن عندنا من عينات خاض فيها آل الشيخ أبي بكر بن سالم معارك طاحنه دارت رحاها بين محافظتي صنعاء ومأرب بالبنادق والرشاشات وقذائف الـ(r.b.g) وقذائف الـ(مورتر) وصواريخ(كتف) والبوازيك والـ(7_12)* حتى أثبتوا وجودهم العسكري والمسلح بين أشرس وأقوى القبائل اليمنيه على الإطلاق وهي قبائل (نهم وأرحب وجهم وخولان). ولم ينسى أهل حضرموت عام 1992م عندما زحف إلى المكلا أكثر من 12000 (إثنا عشر ألف) مقاتل من آل الشيخ أبي بكر بن سالم أتوا من حضرموت ومن بقية أنحاء اليمن مدججين بالأسلحه والمعدات والذخائر الحيه ليثأروا ممن قتل الشهيد الشاب السيد(محمد بن علوي بن عدالله بن الشيخ أبي بكر) وهو من آل عيدروس بن الحسين بن الشيخ أبي بكر وأظنه من منطقة (مشطه) إلى الغرب من عينات والذي سفك دمه أحد المتطرفين وقد فر هارباً إلى مدينة المكلا ولهذا قاموا بمحاصرتها و جرت إشتباكات بينهم وبين قوى الأمن والجيش وتدخل آل باعلوي في تريم بقوه وضغطوا على منصب عينات بأن يسحب هذه الجحافل من أطراف المكلا وتدخل الرئيس شخصياً حتى فر القاتل إلى جهة مجهوله بمساعدة بعض زملائه من أفراد الأمنويقال إنه فر إلى خارج اليمن واني لو رأيته في مكان فلن أتوانى عن قتله (بالطبع حسب فتوى مفتي حضرموت المرحوم الحبيب : عبدالله بن علوي الحداد (رحمه الله) وفتوى منصب عينات الحبيب :حسن بن الشيخ أبي بكر(حفظه المولى) القاضيه بإهدار دم القاتل فمن وجده عليه أن يقتله) فإنني سأفرغ في جسده كل ذخيرة الكلاشنكوف التي معي والتي لا تفارقني أينما ذهبت(إن البندقيه و المصحف و العمامه والحبوه و حزام الرصاص هي رمزنا نحن آل الشيخ أبي بكر بن سالم) ..   17-01-2013, 12:38 AM  #22أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويالسادة آل العطاساستقر هؤلاء في حريضه ويوجد منهم قسم بادية في وادي حجر يحملون السلاح كما يوجد قسم في رضوم ببلاد الواحدي.... فلهم تواجد في مارب وشبوة ووادي عمد وعينات على ما أعتقد إلى أماكن أخرى من حضرموتفيديو السادة العطاس في إب منطقة ريفية............................................. ...وفي حصن باقروان حضرموتhttp://www.youtube.com/watch?v=JYgyt5q795c http://www.youtube.com/watch?v=EqADm0l-9eY حرب السادة ال العطاس (أبناء الحاضرة) وقبيلة الجعدة لجيش بن قملا عام 1224 هجرية (المغزى من القصة أن الأحداث تغير من بعض قناعات الناس وسلوكهم وليس الهدف من القصة الدفاع عن جهة على حساب جهة أخرى.ذكرها علي بن حسين بن محمد بن جعفر العطاس في الجزء الأول من كتابه( تاج الأعراس بمناقب الحبيب صالح بن عبد الله بن أحمدالعطاس ) شرحا تفصيليا لموقعة بحران – وهي أرض منبسطة قريبة من مدينة حريضة بحضرموت – التي حدثت عام 1224 من الهجرة، بين ناجي بن قملا وجيشه من جهة وبين آل عطاس وقبائل وادي عمد من جهة ثانية بقيادة السيد علي بن جعفر بن محمد العطاس فقال: " أخبرني المقدم الثقة علي "بكسر العين" بن سالم بن سليمان بن حمد الجعيدي، ساكن قرن بن عدوان بوادي عمد، من رواية والده، لأنه كان أحد قواد جيش المنطقة في تلك الحرب: أن الحبيب علي بن جعفر العطاس هو الذي تولى القيادة العامة للجيشالمكون من قبائل الجعدة(والجعدة هم أكثر عدد) والسادة آل عطاس، حينما هاجم ناجي بن قملا وجيشه، حريضة ووادي عمد بعد أن استولوا على أسفل حضرموت وحبسوا علماءها وعظماءها في مصنعة حورة، ولما كانت حريضة هي العاصمة اجتمعت فيها قبائل الجعدهوالسادة آل عطاس، وكان عادة أهل حضرموت كغيرهم من العرب أن الجيش يهاجم العدو دفعة واحدة، ويدافع كذلك، فلهذا يسري فيهم الضعف إذا طال عليهم أمد القتال فقال لهم الحبيب علي بن جعفر العطاس: هل تريدون أن يكون الدفاع على قواعدكم أو تحبون أني أتولى القيادة؟ فقالوا له بصوت وأحد: رضينا أن تكون أنت القائد العام.فعند ذلك أمر أولا بإرسال النساء والصبيان إلى وادي عمد، ثم مشى بنفسه على جميع البيوت التي في حريضة وضبط ما فيها من الأطعمة لأجل تموين الجيش، ثم جعل الجيش ثلاث فرق، وقال لهم الأولى قلب الجيش والثانية جناحه الأيمن والثالثة جناحه الأيسر، وعرفهم كيف تكون مواصلة الفرق لبعضها، وجعل خط الدفاع من غمدان إلى الطويل" أي من الجبل الشرقي إلى الجبل الغربي" وتقلد هو بندقه المعروف بالمظفري المشهور بالإصابة وجعل مركزه الفرقة الأولى، المكونة من السادة آل عطاس وقبيلة آل سلمة "بكسر السين واللام والميم مع سكون الهاء" من الجعدة، وهم سكان أواسط وأدي عمد، كما أنه جعل قائد الفرقة الثانية المكونة من آل محمد بن حمد الجعده سكان أعلى الوادي، الحبيب عيدروس بن الحبيب القطب صالح بن عبد الله بن سالم بن عمر الحامد بن الشيخ أبي بكر بن سالم (وأعتقد من هذه المعلومة أعتقد مشاركة من السادة الحامد والشيخ بو بكر بن سالم في هذه الحادثة ولكن لم تذكر سهواً" وليد عمد ودفينها" وجعل الحبيب عبد الله بن طالب بن الحسين بن عمر العطاس" وليد حريضة ودفينها" قائدا على الفرقة الثالثة المكونة من آل عل "بكسر العين وسكون اللام بعد حذف الياء" بن عبد الله الجعده وهم سكان تبرعه من أسفل وادي عمد، فجعل الحبيب علي بن جعفر العطاس على كل قبيلة من تعتقده وتحترمه من السادة المتقدم ذكرهم زيادة على غيره، وهناك ابتدأ جيش بن قملا يهاجمون الثكنة الأولى من خط الدفاع بأجمعهم وحمي الوطيس بين الفريقين فلما كادوا يخترقونها بعد التعب الشديد جاء المدد بالجنود النشيطة وهكذا استمر القتال على تلك الحال ستة أشهر حتى انهزم بن قملا شهر هزيمة.ومما يجدر بالذكر هنا أن المقدم عمر بن علي باصليب المشجري, لما بلغه الخبر بهجوم بن قملا على بلد حريضة جاء إليها في ثلاثمائة رامي من قومه آل باصليب سكان حالة باصليب والمعقل بوادي عمد منجدا للسادة آل عطاس وقبائل الجعدة ففرحوا بهم ومنهم، وشكر الحبيب علي بن جعفر المقدم باصليب وقومه على غيرتهم، ثم قال لهم إن الزاد الموجود الآن عندنا في حريضة غير كاف لنا ولكم وطلب منهم العودة إلى منازلهم، وقال لهم نحن نكفي العدو للدفاع إن شاء الله، وإن دعت الحاجة عندنا سنرسل لكم، فلما رجعوا إلى وطنهم أمر المقدم المذكور أصحابه أن يأتي كل واحد منهم بجراب "أي عرق بالتحريك" من التمر فجمعوا ثلاثمائة جراب على عددهم وأرسلوها إلى حريضة مساعدة منهم في تموين الجيش. ثم كتب الحبيب على بن جعفر كتابا إلى "ريدة الصيعر" يستنجدهم لإطلاق الأسرى الذي حبسهم بن قملا في مصنعة "حوره". فلبى دعوته المقدم بن رميدان، والحكم سليمان بن جربوع في خمسمائة رامي من قومهما آل علبفتح العين وسكون اللام" بالليث، يقود آل عل بلّيث بن رميدان وآل حاتم بن جربوع، وفعلا هاجموا مصنعة حورة، وقد بدأ أثر الضعف يدب في جيش بن قملا وذلك حينما ابتدأ محمد علي باشا صراعه مع قيادتهم، واحتل الجيش الصيعري حوره، وأطلق الأسرى منها بأجمعهم، وأهل حضرموت يسمون جيش بن قملا، في هذه الحروب " قوم بن قمله" باسم قائدهم العام ناجي بن قمّلا، ويقلبون الألف هاء أ.هـ ".خبر عن السادة ال العطاس في حضرموت في المدن وتحولهم لحمل السلاح كأبناء قبائل السادة البدو وبعض المدن كمدينة عينات بحضرموتقالت مصادر مطلعة أن مجموعة مسلحة يرجح انتمائها لقبيلة آل لقموش بمحافظة شبوة تسللت فجر اليوم الأحد إلى مدينة حريضة على متن سيارة (شاص) واتجهت قبالة منزل السيد عبدالله بن علي العطاس منصب سادة آل العطاس وأطلق أفراد المجموعة المسلحة نيران أسلحتهم جهة منزل المنصب قوبلت من قبل حراسته وبعض الشباب المتواجدين بداخله بالرد بالمثل ليستمر العراك نحو أقل من ساعة اثر فرار المجموعة المسلحة من حيث أتت .وفي تصريحات له عقب الحادثة أدلى بها السيد عبدالله بن علي العطاس منصب آل العطاس أوضح فيه أنه "بعد الاعتداء الذي تعرض له في مدينة حريضة قبل بضعه أيام من قبل مجموعة مسلحة من خارج المحافظة جوبهت من طرفنا بالحزم وطردهم بعد أسر أحدهم حيث حظي بمعاملة حسنة قبل إطلاق سراحه للجنة مشكلة من مشائخ وقبائل حضرموت ضمن سعيها الممهد لحل النزاع الذي اشعل فتيلهمجموعة مسلحة تنتمي لقبيلة آل لقموش بمحافظة شبوة استقدمها أحد أبناء المنطقة وينتمي لقبيلة بن هلابي للبسط على قطعة أرض يدعي امتلاكها في حين ان لدينا أحكام قضائية تؤكد حيازتنا لها ."وأضاف في معرض تصريحاته "وفجر هذا اليوم (الأحد) تسللت مجموعه مسلحةأخرى إلى داخل مدينة حريضة وباشرت بإطلاق نيران أسلحتها عنوة على حراس منزل المنصب ومنازل السادة المجاورة له فما كان من حراس منزل المنصب إلاّ ان ردوا عليهم بالمثل مما اجبر المجموعة المعتدية على الانسحاب والفرار .واختتم المنصب عبدالله بن علي العطاس تصريحاته بشأن ماحدث "نكرر تحذيرنا لكل من استقدم هذه المجموعات المسلحة من خارج حضرموت إلى وأدخلهم إليها وحرضهم على استهداف أبناءنا ومنازلنا ..ونهيب بقبائل حضرموت إلى التداعي وتحمل مسئولياتهم في تأمين مناطقهم والتصدي للدخلاء المعتدين.. ونحمل الجهات المختصة كامل المسئولية عن أية تداعيات منوهين بتمسكنا بحقنا في الدفاع عن أنفسنا وأعراضنا مهما كان الثمن"وكانت حريضة شهدت يوم الثلاثاء الماضي 25سبتمبر اشتباك مسلح بداءته مجموعة مسلحة تنتمي لآل لقموش جلبهم أحد أفراد قبيلة آل هلابي يدعى سبيت بن حمد بن هلابي افادت الأنباء الواردة من هناك أنها بداءت بإطلاق النار على عدد من أبناء العطاس انتهى الاشتباك بفرار المجموعة المسلحة المعتدية بعد أن اسر آل العطاس احد أفرادها ويدعى مبارك سعيد أحمد الرزيق القميشي الحميري جرى تسليمه اليوم التالي الأربعاء 26سبتمبر من قبل المنصب عبدالله بن علي العطاس للجنة المشكلة من قبائل حضرموت وفق ما أفضى به اجتماع قبائل حضرموت الساعية لحل النزاع والتي أقرت أيضاً بعد تداولها لحيثيات الحادثة القرارات التالية:- إدانة المجتمعون لأي قبيلة تلجأ لاستقدام أو تجنيد أفراد أو جماعات من خارج المنطقة (وادي حضرموت) تحت أي ذريعة أو حجة أو مبرر .المصدر في هذا الرابط (صحيفة إلكترونية)http://webcache.googleusercontent.co...&ct=clnk&gl=om   17-01-2013, 11:00 AM  #23أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلوياللهم صل على محمد وعلى ال محمد   17-01-2013, 08:31 PM  #24أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويالسادة البغدادي في شبوة ولم أحط بنسبهم وياريت أحد يفيدنا عن نسبهم   20-01-2013, 08:42 PM  #25أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويسادة ريام والمكله وضانع بمديرية رداع محافظة البيضاء من ال السقاف باعلويhttp://www.youtube.com/watch?v=jJyWnTS6nHs نسب سادة ريام وأماكن سكناهمان سادة ريام والمكله وظانع بمديرة رداع محافظة البيضاء وبيت الوعيل بمديرة النادرة ينسبون الى ولي الله السيد علوي بن مِحمد بن احمد العلوي السقاف المدفون بقرية المكله بمديرية رداع الذي وصل الى قرية المكله مهاجرا من قرية خمام بعد وصوله من مدينة تريم بمحافظة حضرموت و كان سكنه وذريته بقرية المكله و لما كثرت ذريته انتقل البعض منهم الى عزلة ريام و سكنوا في قراها ومنها قرية القرية وقرية كحلان وقرية الجرشه وقرية جبابه وقرية المشراح وقرية الصف الاحمر وانتقل البعض منهم الى قرية ظانع مديرية رداع وكذلك انتقلت اسره منهم الى قرية بيت الوعيل بمديرية النادرة.معلومات أخرى عن نسب سادة ماور وريام منقولوقرية المصلى وقرية ماور وفيها السادة ألاشراف سادة ماور وهم من ولد السيد علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف من مدينة تريم حضرموت القادم جدة ألامام احمد بن عيسى المهاجر من مدينة الكوفة والبصرة بعد أضطهاد العباسيون لة ووعدهم لة بالقتل كونة من أبناء الامام علي بن أبي طالب علية السلام وابنة علوي ... وقبرة يزار حاليا في مدينة سيئون ...ولذلك يلقبـــــــــــون جميع سادة حضرموت بالعـــــــــــلويين . نسبة الى علوي لانة علوي من حب علي أمير المؤمنين ووارث علم النبيين ... ومــن سادة ماور السيد المرحوم نجم العشيرة وكبيرها علم أعلام الدراية ربيب العلم وحليم الحلم السيد محمد بن عبد الله رحمة اللهومن أولادة السيد الحسن والسيد العميد احمد بن محمد واخوة السيدالعميد الركن / الجليل بن محمد والسيد الهمام المطهر والسيد زيدوالسيد يحي/ وكبيرهم السيد صلاح . ونسبة أبيهم كتالي مع جميع سادة ماورالسيد محمد بن عبد الله بن احمد بن ناصر بن محمد بن الحسن بن محمد بن الولي العارف بالله ىصلاح بن علي الملقب بالزبيدي بن بن محمد بن احمد بن علوي بن عبد الرحمن بن صلا بن أحمد بن أبو بكر بن عبد الرحمن بن علي السكران بن أبو بكر بن السيد عبد الرحمن السقاف بن السيد محمد {مولى الدويلة } بن علي بن علوي بن محمد{ الفقية المقدم }بن علي بن حمد بن علوي بن عبد الله بن الامام أحمد بن عيسى المهاجر بن محمد بن الامام علي العريضي بن ألامام جعفر الصادق بن ألامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام السبط الحسين بن الامام الاعظم أمير المؤمنين ووارث علم النبين علي بن ابي طالب ع س بن عبد المطلب بن هاشم ... أبو جميع االهــــــــــا شمين ... وتضم هذة النسبة كل من سادة المكلة وسادة ريـــــــــــــام لانهم من نفس الجد ....والفقة و قرن ألاسد و قرية عزان وفيها السادة الكرام منهم السيد حسن رحمة الله وبنو عثمان وغيــــــــــــــــــرهم.وونجد الحاج قال في معجم البلدان والسودان والخضرة وفيها السادة الكرام منهم المرحوم السيد احمد والسيد محضار رحمة الله ....وريــــــــــــــــــــــام حسب المجموع والمكلة وفيها السادة ألاشراف ا ل با علوي من أبناء السيد علوي بن محمد بن بن احمدمنقولالسادة الاخيار وجدهم صلاح بن علي الملقب بالزبيدي لدراسته في زبيد على يد العلامه العظم الاهدل وعمة الولي علوي بن محمد المدفون في المكلة ويسكن قرية المكلة السادة الاخيار أبناءة وأيضا اخوة الامام احمد جد سادة ريــــــــــام المغاوير أسود الفلاء الاجاويد,وقد سكن السيد العارف بالله صاحب الراية في العلم والدراية السيد صلاح بقرية ماور ودفن بهاويوجد بها من أبناءة الكثيرون ويكنون حمة السادة وحزة السادة منهم السيد البارز محمد بن عبدالله رحمة الله تعالى والد العميد احمد والعميد عبد الجليل والسادة الاخرون الاخاويدوقد قمت بكتابة كتاب كامل عن سادة ماور العرش رداع وهو قيد الطباعة حالياونسبه كتالي مني أنا المؤلف {أبو زيد محمد بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن ناصر بن محمد بن حسن بن محمد الرضي بن العارف بالله الولي صلاح الملقب بالزبيدي بن علي بن علويبن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن علــــــــــــــي السكران بن أبي بكر بن السيد عبد الرحمن السقاف بن السيد محمد مولى الدويلة بن السيد علي بن السيد علوي بن السيد محمد الفقية المقدم بن علي بن محمد بن علي {خالع قسم} بن علوي بن عبدالله بن ألامام أحمد بن عيسى المهاجر بن محمد بن الامام علي العريضي بن الامام جعفر الصادق بن ألامام محمد الباقربن ألامام علي زين العابدين بن ألامام الحــــــــــــــــــــســين السبط بن ألامام أمير المؤمنين ووارث النبيين علي بن أبي طالب رضي الله عنة وعلى أله المعصومين الميامين بن عبد المطلب بن هاشم سيد مكة.فروع وأفخاذ سادة ريام ال السقاف باعلويوسادة ريام و المكله و ضانع مشهورين على مر العصور بالشجاعه المطلقه و عاشو احرارا لا يقبلون الظلم من احد وحياتهم حياة فروسيه وكفاح وحرب مستمره خصوصا مع القبائل المحيطه بهم.و تتقسم سادة ريام الى عدة افخاذ او قبائل منها ال صالح بن صالح, و ال احمد صالح, وال عبدالله حسين,وال محمد صالح,وال ابو بكر صالح,وال مجمل صالح,وال احمد ناصر,وال احمد علي,وال احمد,وال حسن,وال عيدروس,وال احمد بن زين,وال عبدالله بن علي,وال الربوعي,وال صالح احمد,وال الماوري,و الحلاقبه.ولهم مشيخ ضمان مستقل بانفسهم كونهم ساده علويين هاشميين لا يتبعون اي قبيلي عربي في المشيخ.وشيخ هذه الساده العلويين الشيخ زايد يحي محمد الريامي كشيخ ضمان ولكل قبيله ممن ذكر عاقل او شيخ للحمته.الزامل لاحد ابناء ( سادة ريام ) . بعد ان حصلت مشاكل اهليه فيما بينهم علىإثرها غادر البعض منهم ( القـَتاله أو القاتلين ) ليتربعــــــوا في قبـــيــلة خــــولان ( الاعروش ) وبعد فتره توجه عدد من مشايخ خولان على راسهم الشيخ الغـادر و بعـض المشـايـــــخمن قبايل اخرى الى بلاد ( سادة ريام ) يطلبوا منهم العفـــــــو والسماح لاصــحابـهــــمبالعوده الى ديارهم وبذل الديهفجادت قريحة احد شعار سادة ريام بهذا الزامل التاريخيقال الريامي يا سلاطين اليمـن = يا ذي قلبتوا دينكـم غوجانيـه عاونتوا المجرم وصَناع الفتـن = بدلتـوا الإسـلام بالعلمانـيـهوالله ما نرضا في الدم الثمـن = لو تدوا الجنـه قطوفـاً دانيـه او با يلين الحيد الاسود وانطحن = او تحيوا المقتول مـره ثانيـهخبر عن السادة الريام وأخوانهم السادة الآخرين من القبائل الأخرى.وذكر أحد المصادر ان تبادلاً لإطلاق النار حدث بين مسلحي القاعدة وقبائل « سادة ريام » ما أدى إلى مقتل عنصر من القاعدة وجرح عدد من القبائل المحسوبة فكرياً على الحوثيين.وذكر المصدر ان التوتر بين القاعدة و« سادة ريام » جاء إثر تهديد ورد على لسان طارق الذهب للحوثيين في خطبته مساء يوم السبت الماضي. وهو ما جعل القبيلة تحشد قواها التي وصلت إلى مئات المسلحين بحسب المصادر.الخبر كامل في هذا الرابطhttp://www.hreeb-bihan.com/vb/showthread.php?t=2929التصحيح للخبركان لساده ريام وإخوانهم ساده رداع وآل الحبسي والقبائل التي ناصرتهم الدورالأول في مناهضة الغزاه وقد أستشهد شاب من السادة آل الحبسي وتناقلت بعض وسائل الإعلام بأن الحوثين برداع وإنهم شيعة وزيود وكل هذا كلام غير صحيح فكتب هذا الزامل............................................. .... عن الريامي من زمان سني مأكد @ ما هو متابع للزيود ولا من أصحاب النجف أيضا ومشهد @ تشهد حصونه والحيودهو هاشمي ذي سجل التاريخ وعمد @ كلاً على أصله بايعودوإحنا على مذهب ورب الكون يشهد @ واضح صيامه السجودملاحظة نحترم ونجل الزيود القريبين من أهل السنة ونرفض الجاروديين والمتشيعين الإثناعشريةويوجد أيضا في محافظة البيضاء من السادة باعلوي الجنيد والجفري والهدار والحداد   22-01-2013, 05:29 PM  #26سكوربنكاتب مهتم تاريخ التسجيل: Jan 2011المشاركات: 159 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلوي[quote=أحمد باعلوي;1054543081]سادة ريام والمكله وضانع بمديرية رداع محافظة البيضاء من ال السقاف باعلويان سادة ريام والمكله وظانع بمديرة رداع محافظة البيضاء وبيت الوعيل بمديرة النادرة ينسبون الى ولي الله السيد علوي بن مِحمد بن احمد العلوي السقاف المدفون بقرية المكله بمديرية رداع الذي وصل الى قرية المكله مهاجرا من قرية خمام بعد وصوله من مدينة تريم بمحافظة حضرموت و كان سكنه وذريته بقرية المكله و لما كثرت ذريته انتقل البعض منهم الى عزلة ريام و سكنوا في قراها ومنها قرية القرية وقرية كحلان وقرية الجرشه وقرية جبابه وقرية المشراح وقرية الصف الاحمر وانتقل البعض منهم الى قرية ظانع مديرية رداع وكذلك انتقلت اسره منهم الى قرية بيت الوعيل بمديرية النادرة.وتقع سادة ريام والمكله على بعد 178كم من العاصمه صنعاء ويحدها من الشرق مديرية الشريه ال سرحان ومن الغرب مديرية العرش قرن الاسد و حبابه و من الجنوب يافع العليا و بني ضبيان ومن الشمال مدينة رداع وقرية عباس وبني زياد.و اهم المواقع فيها جبل ريام الذي يعد ثالث اعلى قمه في الجمهوريه اليمنيه و كذلك حولي الله علوي مِحمد العلوي السقاف وهي مزار للزوار على مدى التاريخ ومحل للعباده ودراسة العلوم الشرعيه ايضا كانت ريام بستا   24-01-2013, 07:03 PM  #27أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويحياك الله أخي سكوربن ونبهتني على مسألة تقسيم المعلومات وعنونتها   25-01-2013, 06:05 PM  #28سكوربنكاتب مهتم تاريخ التسجيل: Jan 2011المشاركات: 159 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلوياقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد باعلوي حياك الله أخي سكوربن ونبهتني على مسألة تقسيم المعلومات وعنونتهااخي احمد.انني اتسائل عن مسمى قبيلة ريام لانة وعلى حسب علمي لا توجدقبيلة باسم ريام الى ريام بن القمر الامري المهري واذا بي اراك تكرر اسمريام وادعيت نسبها الى قبيلة اخرى من رداع لهذا ارجوا التوضيح عن هذا الاسم والذي لم يفرق ولم يحدد ما هو المقصود من هذا الاتباس بين الاسماء..تحياتي لك   27-01-2013, 09:31 PM  #29أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويريام هي إسم منطقة ونسب السادة السقاف للمنطقة التي سكنوها وهي ريام في البيضاء أي أن ريام منطقة وليس جداً مثل القبيلة التي ذكرتها وقبائل أخرى تحمل إسم جدها ريام.مثل مانقول سادة حضرموت نعني بهم السادة باعلويوالريامي في (البيضاء) يعني السادة السقاف باعلوي سكان ريام وهذا حسب علمي المتواضعالأخ سكوربن تابع هذا الفيديو لأحد أعراس السادة السقاف الريامي وركز نظرك على الخلفية والكتابة خلف المعاريسفيها أسماء العرسان وقبيلتهم وهي السقاف الرياميhttp://www.youtube.com/watch?v=6hiZ1p7NqEcومشكور على الإهتمام أخي العزيز   27-01-2013, 09:40 PM  #30أحمد باعلويكتّاب ملتقى الحوار العربي تاريخ التسجيل: Dec 2012المشاركات: 804 رد: البيوتات البدوية للسادة باعلويإرجع لهذه الروابط ففيها معلومات عن السادة السقاف باعلوي في البيضاء (الريامي نسبة للمنطقة أو الماوري)http://www.gyifh.com/vb/showthread.php?t=1357http://www.rda3.com/vb/t22216.htmlhttp://webcache.googleusercontent.co...&ct=clnk&gl=omإرجع لهذا الرابط تجد فيها توثيق لمناسباتهم وأعراسهم من قبلهم بالفيديوhttp://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=413480&page=4  الصفحة 2 من 12<1234567891011>Last »مواقع النشر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى