منتديات حصن الهجر..بيحان

عامه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سيرة الامام السيد احمد بن عيسى المهاجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 سيرة الامام السيد احمد بن عيسى المهاجر في الخميس سبتمبر 11, 2014 5:44 pm

ترجمة الامام احمد بن عيسى المهاجر سليل آل البيت النبوى الطاهر

مقدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه: الحمد لله حمدا يكافىء نعمه ويوافىء مزيده ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونساله العمل بالكتاب المبين، والتمسك بسنة سيد الاولين والاخرين ، ونشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له ، الواحد الاحد ، الفرد الصمد، الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ، ونشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله ، سيد الخلق طرا ، واعظمهم شرفا وفخرا، واعلاهم ذكرا وقدرا ، وارفعهم مكانة وطهرا، صلى الله عليه وعلى اله الاطهار ، وصحابته الاخيار، ومن تبعهم باحسان، صلاة وسلاما دائمين الى يوم الدين . وبعد/ تزخر كتب التراجم والسير باخبار لعلماء وصالحين ومصلحين وقاده من هذه الامه التى رفعها الله بالاسلام ، والتى اراد لها المولى عز وجل ان تكون خير امة اخرجت للناس ، وهذه السير والاخبار كانت ولازالت وستظل مصدرا ومعينا لاينضب ، لاثارة الهمم ، والتاسى بذوى العزمات والتضحيات ، وانارة القلوب. قال تعالى فى محكم تنزيله( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ) وقال تعالى (لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الالباب) وقال تعالى ( وكلا نقص عليك من انباء الرسل مانثبت به فؤادك) وقال تعالى (اولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) ومن هذا المنطلق واقتداء بالمنهج الربانى ، احببت ان اشارك فى هذا المنتدى المبارك بنبذه موجزه لسيرة احد هولاء الاعلام الاوهو الامام المهاجر احمد بن عيسى جد الساده آل باعلوى بحضرموت . ولن اسرف كثيرا فى السرد التاريخى على طريقة المؤرخين ، فهذا محله كتب التاريخ وما اكثرها، ولكنى ساقتصر منه مايساعدعلى ابراز الصوره المشرقه لهجرة الامام فى الاطار الرائد لاسلافه آل البيت النبوى واثار هذه الهجره ونتائجها، والقى السمع وانت شهيد لترى ان هجرته كانت بفضل الله ومنته خيرا عميما على الاسلام واهله سواء بالقطر اليمنى اواصقاع المعموره ، فاقول وعلى الله التكلان : ــ نســـــــــــــبه : هو الامام احمد ابن النقيب عيسى ابن محمد ابن على العريضى ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن على زين العابدين ابن الحسين السبط ابن الامام على بن ابى طالب رضى الله عنهم اجمعين . (1) ــ مولــــــده : ذكر الشيخ العلامه محمد سالم البيجانى ان المهاجر ولد عام 260 هـ (2) ــ نشــــــــــــــاته : نشأ الامام المهاجر فى البيئة الساميه لآل البيت النبوى وهى بيئة تتسم بالعلم والعمل والصلاح وسمو الاخلاق والرياده والهمم العاليه ، وكيف لاتكون كذلك ومصدرها المنهج النبوى علما وسلوكا ، ويحفظ لنا التاريخ عبر تدرجاته افذاذا وقمما من الدوحه المباركه بشقيها الحسنى والحسينى انجبتهم هذه المدرسه قادوا مسيرة الامه ، والتفت حولهم القلوب ، ووقفوا ضد الباطل ودفعوا حياتهم ثمنا للمبادى والمثل العليا الاسلاميه واعلاء كلمة الله مما ليس هنا تفصيله . ومن هذه البيئه الزاخره بالعلم والفضل والنبل نهل امامنا، فنشأ بين ابائه واعمامه من ائمه ونقباء وعلماء ودرس العلوم الاسلاميه اذا ذاك من حديث وتفسير وفقه وادب وتاريخ الى العلوم العقليه على اولئك ، وتثقف بثقافة ذلك العصر، وقد اجمع المؤرخون القدماء والمعاصرون على صلاحه وتقواه (3). ــ زهــــــــــــده: وكان مع هذه الفضائل من اجل الزهاد صحيح العقيده ذا سيرة حميده، وكان له فى الوعظ لسان فصيح ، ولما استولى اخوه الامام محمد بن عيسى على اقاليم العراق اتى اليه ووعظه ، ولم يزل به كذلك حت ترك ذلك ، وزهد فيما هنالك ، ورغب فى الدار الاخره تبعا لسلفه ، ولقد كان للامام احمد بن عيسى بالعراق جاه كبير ومال خطير ، وكانت تلك الاحوال لم تخطر له على بال ، بل كان مشتغلا بالعباده والدين وارشاد الغاويين .(4) ــ عصـــــــر الامام : نحن الان فى اواخر القرن الثالث الهجرى وماتلاه لنلقى نظرة عامه على المسرح السياسى والاجتماعى المضطرب فى عصر الامام فى كل من العراق وحضرموت لكى نستطيع ان نتفهم المقدره الفذه لهذه الشخصيه العظيمه فىتحليل واستشراف الامور من ناحيه وصدق التوجه لخدمة دين الله ودعوة جده المصطفى قولا وعملا . فاما العراق : فقد كان حاضرة الخلافه العباسيه ومركز الثقل فى العالم الاسلامى ، امتدت فيه الخلافه العباسيه خمسة قرون الى ان سقطت على يد جنكيز خان سنة 656 هـ . وابان عصر الامام كانت الخلافه تمر فيما يطلق عليه المؤرخون العصر العباسى الثانى ،الذى عرف بعصر النفوذ التركى والذى امتد من سنة 232هـ وحتى 334 هـ ، (5) وكان العراق فيه مضطربا ، والبصره موطن الامام مهدده بغارات القرامطه اصحاب ابى طاهر الجنابى وغيرهم واستبد بها اصحاب القوه من الامراء والمماليك حتى بلغ الامر بالناس الى ان يقيم كل على نفسه حارسا اوخفيرا ، وبلغ الضعف بالخليفه وعماله حد العجز عن ضبط الامور ، فانتشرت الفوضى وضرب الفساد اطنابه فى العراق (6) واما جضرموت : فبحكم بعدها عن مركز الخلافه فقد اصبحت مكانا ملائما للثورات من الخوارج وردود الفعل المضاده من قبل الخلفاء والامراء ، ولم يعرف اهلها الاستقرار منذ فتنة طالب الحق عبدالله بن يحى الكندى الاباضى ، (7) وقل ماشئت عن النعرات العصبيه والقبليه ، وقل كذلك ماشئت عن الانحسار الفكرى والثقافى، تبعا لعدم الاستقرار ، حتى لتكاد ان تكون حضرموت مصابه بالانفصاليه عن عالمها الاسلامى (Cool. ــ حقائق تموت بالبحث : قرارا الهجره على المستوى العادى فى الاغلب الاعم لايخرج عن اسباب معروفه كالسعى لتحسين وضع مالى، اواجتماعى اوثقافى وماشابه ، واذا ما ارتفعنا الى مستوى اخر وهو السعى الى نفوذ سياسى ، استلزم ذلك ان يكون للساعى تمهيد وكفاح وانصار وسلاح.فتعالوا بنا لنستعرض نموذج هجرة الامام الرائد من العراق الى حضرموت على هذه الخلفيات . فلوكان للامام رغبة للنفوذ السياسى على اغرائاته الجارفه ، فالعراق هو الطموح لامثاله والدوله العباسيه فى اوج ضعفها واذالم يكفى الانصار فى العراق شماله وجنوبه وغربه ففى مشرقه الزخم الكافى ، والثمن كليمات معدوده ….. وقد مر بنا استيلاء اخو الامام على بعض اقاليم العراق فمازال به حتى ترك ذلك رغبة فى الاخره ، فلوكان مذهبه (حاشاه ذلك ) غير المذهب السنى لما تردد فى استغلال النفوذ السياسى وتوظيفه للنفوذ العقدى ، ولما خفى ذلك عن معاصريه وهو الشخصيه البارزه من آل البيت النبوى . فاذا ليس امامنا بحاجه لذلك . وماذا عن المال ؟ وما ادراك ماالمال فتنة الدنيا كما هم الاولاد ورافدا للنفوذ …. وقد كان لدى امامنا منه الكثير بالعراق !!! ولايمكن مقارنة امكانيات العراق ومركزه التجارى بالقطر الحضرمى المجدب . واذا فحطام الدنيا كذلك ليس لامامنا حاجه به . وماذا عن المكانه الاجتماعيه ؟ تذكر المصادر التاريخيه ان الامام المهاجر كان عميدا للاسره العريضيه ، وابوه الامام عيسى بن محمد العريضى يلقب بالنقيب لانه كان نقيبا على الاشراف (9) فاذا المكانه موجوده وحاصله وامكانات توظيفها فى العراق مع المال لاهداف دنيويه اكبر بكثير من حضرموت . ومن هذا نخلص الى ان الامام رضى الله عنه ضحى بكل المغريات ولم تاخذه فى الله لومة لائم فى سبيل دينه والدعوه الى سنة جده عليه افضل الصلاه وازكى التسليم . ……..….فهجرته الى الله ورسوله : نحن الان فى سنة 317 هـ ، وقد آن الاوان للامام ان يمضى ماقدره الله واراده ، فاجتمع باهله وقرابته وزهدهم فى الدنيا وحظوظها الزائله ورغبهم فى الاخرة ونعمها الاجله ، وشاورهم فى النقله والانطلاق من اقليم العراق ، واشار عليهم بالارتحال ( 10) فارتحل عنها وتبعه من بنى عمه اثنان احدهما : جد بنى الاهدل والثانى : السيد الجليل المشهور بالقديمى ، وتبعه من اولاده عبدالله وحفيده اسماعيل الملقب بصرى بن عبدالله ، وغيرهم من مواليه وحاشيته الذين يقدرون بنحو السبعين ، وترك بعض العائله بالبصره للابقاء على روابط القرابه وللاشراف والاداره على اموالهم الفخمه وجاههم العريض ( 11) والهجرة من هذا الامام لم تكن بدعا فهى شىء معتاد عند أئمة الاسره النبويه بدأ من المصطفى صلى الله عليه واله حين هاجر من مكه الى المدينه ، وتلاه اخرون من السلسله الطاهره نشروا الاسلام ومثله ومبادئه العليا (12). ومن هنا وعلى ماسبق ايضاحه من اضطراب الحاله بالعراق ، يمكننا ان نتفهم ان قرار الهجره يرتبط ارتباطا جذريا بحرص الامام على دينه وسنة جده المصطفى وشخصيته الاصلاحيه ، ومااتاه الله من بصيرة ثاقبه ،استشرفت ان الوضع فى العراق سيؤل من سىء الى اسوأ وهكذا كان . ثم انه وهو احد الشخصيات البارزه لآل البيت النبوى ، لاشك انه تحت انظار السلطه و مستهدف منها ومحسوب عليه حركاته وسكناته ، وهذا المناخ بمجمله يحد من حركة المصلحين الزاهدين فى الدنيا ، الداعيين الى الله على بصيره ، ممن كتب الله لهم فى سابق علمه ووفقهم ان يضعوا بصماتهم على التاريخ باحرف من نور ، نور الهدى المحمدى والسنه المطهره على صاحبها ازكى الصلاه وافضل والتسليم. يتبع انشاء اللهربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنارد مع اقتباس08-11-2001 05:39 AM#2ابن عبيد الله عضو مسجلتاريخ التسجيلOct 2001المشاركات13

ترجمة الامام احمد بن عيسى المهاجر سليل آل البيت النبوى الطاهر

التكملة : محطات الرحله المباركه: طيبه الطيبه: خرج الامام المهاجر من البصره عام 317 هـ وقصد طيبه الطيبه مثوى جده صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ، يستحضر الذكرى والعبر ، ويربط الماضى بالحاضر فزار مآثرها واثارها ، ومكث بها سنه ، ولم يتمكن الحج فى عامه ذاك لاضطراب الامن بسبب فتنة القرامطه الذين هاجموا الحجاج واستباجوا البلاد (13). وقد اعتلى زعيمهم الكعبه ينشد والعياذ بالله : انا بالله وبالله انـــــــــــا ## يخلق الناس وافنيهم انا ويقرب ان يكون قد اتصل به بعض اليمانيين وبعض الحضارمه ايضا فدعوه الى الاقامه بينهم لان مثل الامام المهاجر فى مركزه وشهرته ووجاهته انما يكون مخطوبا ومطلوبا ، كما انه بدوره يبحث عن الموضع الذى يطيب له ويهدأ فيه ، ويتمكن له ان ينشر مباديه بين اهليه (14) مكه المكرمه: مكث المهاجر ومن معه بالمدينه المنوره والاخبار المؤسفه عن فتنة القرامطه تصله ، حتى اذا هدأت الفتنه وامكنته الفرصه حج ومن معه عام 318 هـ (15) اليمن الميمون وخاتمة المطاف للرحله : بعد انهى الامام حجه ارتحل بمن معه الى اليمن يتنقل من بلاد الى بلاد حتى وصل حضرموت فى سنة 320 هـ ، وكان ذلك اول تاريخ المهاجر بحضرموت ( 16) واول بلد وصل اليها المهاجر هى بلدة الجبيل التى حسن اهلها للسيد احمد المهاجر الهجره اليهم وهى فى وادى دوعن وسكانها من اهل السنه اومن الشيعه المعتدله وكلهم اعداء الاباضيه الموجودين انذاك فى اعلى حضرموت واسفلها ، واهل الجبيل من كندة والصدف ، والمعروف عنهم انهم سنيون . ولم تطل اقامة المهاجرعندهم بل تحول الى الهجرين واقام بها سنوات وملك فيها عقارا ونخيلا ، ثم تركها ووهب ممتلكاته لبعض مواليه ، ووصل قارة بنى جشير واقام بها مده وهى قريه قريبه من بور ومر بها بنو خيثمه فى اوائل القرن السابع حين جاؤا من جبل السراة ، ثم تحول الى الحسيسه وبها اقام الى ان توفى رحمه الله ، وكانت اقامته بحضرموت من سنة 320هـ الى 345هـ. (17) جهود الامام فى الدعوه ومحاربة اهل البدع : استطاع المهاجر بقوة علمه وعارضته مجادلة اهل البدع ، وقارعهم بالحجج القويه حتى اسكتهم واخفض اصواتهم (18) وقام بنصرة السنه حتى استقامت بعد اضمحلال ، واظهر امامه الامام الشافعى بنشر مذهبه واقعد النسب الهاشمى فى علياء رتبته ، وتاب على يده خلق كثير ، ورجع عن البدعه الى السنه جم غفير (19). اثار جهود الامام المهاجر : انتشر المذهب الشافعى السنى بحضرموت بفضل الامام وفضل تلاميذه من اهل السنه ، ولم ينته القرن السابع حتى اضمحلت المذاهب الاخرى وعم جضرموت المذهب السنى (20). اما بنى عم الامام الذين هاجروا معه والذين ذكرناهم فى الفصل الاول فقد استوطن جد الساده الاهدليه وادى سهام ، وجدالساده القديميه وادى سردد وانتشرت ذريتهما فى السهل والجبل ، ولهم مكانه واحترام هناك اضافوا الى شرف النسب شرف الاخلاق العاليه والمكارم الساميه والنفوس الهاشميه والعزائم المصطفويه ، ، ذو تواضع طبيعى وكرم جبلى ، يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصه ، يحبون الخير واهله ، منهم الولى المستور ، والظاهر المشهور يؤثرون العزله ولايحبون الشهره ، منهم الفقهاء والعلماء المشاهير ، محلاتهم مشهوره وللعلم مقصوده (21) اسر حضرميه اشتهرت بالعلم والفضل: بذر الامام رحمه الله بذرة الاصلاح ومضى الى ربه راضيا مرضيا ، وحمل بنيه ومحبيه الراية من بعده ، واول من عرف من علماء السنه من بعد المهاجر وبنيه ابو المكارم الخطيب ، ويحى بن عبدالعظيم الحاتمى ، ومحمد بن احمد الحاسب (22). وهناك اسر حضرميه اشتهرت بالعلم والفضل والصلاح نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر آل الخطيب ، وآل بافضل ، وآل باعبيد ، وآل باعباد ، وآل باسودان ، وآل العمودى وآل بامخرمه وآل باوزير وغيرهم . يتبع انشاء اللهربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنارد مع اقتباس08-11-2001 05:43 AM#3ابن عبيد الله عضو مسجلتاريخ التسجيلOct 2001المشاركات13

ترجمة الامام احمد بن عيسى المهاجر سليل آل البيت النبوى الطاهر

التكملهنبذه عن تريم مدينة العلم والعلماء : قال السيد عبدالرحمن المشهور فى كتابه شمس الظهيره عن مدينة تريم : مدينة العلم والعلماء ، موطن الصلحاء ، زاهية بمدارسها ومساجدها ، عامرة بقرائها وحفاظها وبرباطها العلمى الذى تخرج فيه الكثير من علماء الاقطار من جنوب الجزيره العربيه واليمن وافريقيا الشرقيه والصومال ، والحبشه والهند وغيرها . وقد اسهبت كتب التراجم بذكر علماء تريم وصلحائها . واذكر ان الامير شكيب ارسلان لم اطلع على كتاب المشرع الروى حيث يترجم لكل شخص غالبا بانه ولد بتريم وحفظ القرآن ، فقال ما معناه : وددت ان اؤلف كتابا اسمه الحجر الكريم فيمن ولد بتريم . ومدينة تريم قديمه يقول المؤرخون انها من عهد الدوله السبائيه ، ثم تولتها كنده قبل الاسلام . قال الاعشى الاسدى سنة سبع للهجره : طال الثواء عــــــــلى تريم # وقد نأت بكر ابن وائل وتغلب عليها المتغلبون فى التاريخ الطويل ، وتوالى عليها الحكام والولاة ، ومع ذلك فان مرابع العلوم فيها فسيحه ودور العلم قائمه ، فقد انجبت كثيرا من الاسر التى توارثت العلوم ونشأت على السمات العاليه ، كالعلويين ، وآل ابى ماجد ، وآل ابى عيسى ، وآل ابى جواس ، وآل ابى الحب ، وآل ابى الفضل ، وآل ابى الوزير وغيرها. وصفهم نشوان الحميرى المتوفى سنة 573 هـ لما زار تريم ووجدها كالعروس بهم فقال: رعى الله اخوانى الذين عهدهم # ببطن تريم كالنجوم العوائـــــم (23) اثر البيئه الاسلاميه فى شخصية الحضرمى : يقول الشاعر على احمد باكثير : ولوثقفت يوما حضرميا # لجائك اية فى النابغينا يتميزالحضرمى فطريا بالذكاء الحاد والعصاميه وحب المغامره ، وقد صقلت البيئه الاسلاميه شخصيته فماتجده فى الغالب الاعم الا مستقيما ، قوى الايمان بالله وبدينه الاسلامى ، حريصا على نشره ، متسما بالتواضع والاخلاق الحسنه ، وحسن المعاشره ، والصدق والامانه . الاحفاد على خطى الاجداد : لقد كانت هجرة الامام لليمن كماراينا خيرا وبركه لمن دعا لهم الرسول بالبركه ودعائه مستجاب ، ويابى الله سبحانه وتعالى الاان يتم فضله على الامام واحفاده واهل حضرموت ، فانطلقت الهجره هذه المره الى افاق المعموره ، فى افريقيا والهند وجنوب شرقى اسيا ، ودخلت الالاف المؤلفه بل مئات الملايين فى دين الله افواجا ، لا بسيف ولا برمح بل بالدعوه الى الواحد الديان ، والقدوه الحسنه ( 24) . راى معاصر فى هجرة الامام واثرها : يقول الدكتور محمدعبده يمانى فى كتابه (علموا اولادكم محبة آل النبى ) : وقد هاجر بعض آل البيت من احفاد الحسين رضى الله عنه من البصره الى الحجاز فى اوائل القرن الرابع الهجرى ، ثم الى حضرموت حيث كان شرق الجزيره تحت سيطرة الخوارج وتاثير القرامطه ، وفى حضرموت نشط آل البيت فى الدعوه الى نبذ تلك المذاهب الهدامه ، والعوده الى الاسلام الصحيح ، نشروا المذهب الشافعى، ولقى آل البيت تأييدا كبيرا وخاضوا معارك مظفره حت تاب كثير من المنحرفين ، وعادوا الى النهج المستقيم وقضى على اهل الاهواء والاحقاد ، ثم مالبث بعض آل البيت ان ركبوا البحر الى الشواطىء الهنديه بقصد التجاره والدعوه الى الله عزوجل فحققوا نجاحا اخر كبيرا هناك ، ثم هاجر بعض هولاء من الهند الى جزر ارخبيل بحر الصين للتجاره والدعوه الى الاسلام ، وخرج بعضهم من حضرموت مباشرة الى تلك الجزر حاملين معهم الرساله الاسلاميه ، وقد لقى هولاء نجاحا كبيرا فى الدعوه ، فدخل فى الاسلام كثير من الناس ، واصهر بعضهم الى الملوك والامراء فى تلك الجزر فتاسست دول اسلاميه ، ونشط هولاء مع سكان تلك البلاد فى الدعوه ، وكانت لهم سفن خاصه لهذا الغرض تحملهم الى تلك الجزر التى تعد بالآلاف ، وبذلك انتشر الاسلام فى جزر ماليزيا واندونيسيا والفلبين والملايو وجاوه وصومطرا ، ثم نزل بعض هولاء الى البر الصينى فوصل الاسلام الى بورما وتايلند وكمبوديا وكثير من البلاد المجاوره . واستقر هولاء المهاجرون من اهل البيت فى تلك البلاد النائيه بعد ان توثقت صلاتهم وروابطهم الاجتماعيه ومصالحهم الدينيه والدنيويه مع سكان البلاد الاصليين ، ومازالوا محتفظين بانسابهم التى تربطهم بآل البيت وباخلاقهم وشمائلهم الكريمه حتى هذه الايام . وكذلك الحال فى الهند وباكستان وسائر البلاد الاسلاميه . ولم تقتصر هجرة آل البيت الى الهند والبر الصينى وجزر ارخبيل جنوب شرقى اسيا ، بل ركب بعضهم الى افريقيا فى شواطئها الشرقيه الجنوبيه (25). مبحث لطيف فى الفرق بين السيد والشريف: يقول الدكتور محمد عبده يمانى فى كتابه انف الذكر: يطلق لناس على آل البيت لقب السيد ولقب الشريف وقد جهدت ان اجد فرقا حقيقيا بين الساده والاشراف ، وحتى نتعرف على المقصود بهذين اللقبين نرجع الى اصل استعمالهما فى اللغه . ويعد ان اورد حفظه الله المدلولات اللغويه لكلا اللقبين قال: ولقب شريف اطلق على الهاشميين فى العصور الاولى من الاسلام ، كاسم علم لهم ، واول هاشمى رايته نعت بالشريف هوالشريف الرضى واخوه المرتضى رحمهما الله، وقد اختلفت اقاليم الاسلام فى اطلاق هذا النعت على الهاشميين فاهل العراق كانوا لايسمون شريفا الا من كان من بنى العباس ، وكثير من اهل الشام وغيرهم كاهل مصر لايسمون شريفا الامن كان ولد على بن ابى طالب ، بل لايسمون شريفا الامن كان من ذرية الحسن والحسين رضى الله عنهما. واما فى الحجاز فكان لايطلق الا من ولى امرة مكه من الحسنيين يقال شريف مكه ، وما من لم يلها منهم فينعت بالسيد . وقال :ولكنا نجد فى عصرنا هذا بعض الناس يخصون اولاد الحسين رضى الله عنه بلقب السيد بينما يجعلون لقب الشريف لاولاد الحسن رضى الله عنه ، ولعلهم يلحظون فى ذلك ان الامام الحسن يويع خليفة بعد استشهاد ابيه رضى الله عنه ، بينما الامام الحسين لم تنعقد له البيعه . الى ان قال : ان الفرق اللغوى يجعل اللقبين متداخلين ، حتى لوقلنا بعموم لقب السيد وخصوص لقب الشريف كما اسلفنا. لان الجميع ينتسب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد ولد ادم ولافخر ، وهو امام الامه وقائدها وهاديها الى صراط الله المستقيم . وكل ذريته ورثت عنه هذا الشرف ، وتلك السياده ولا يبلغ ملك بعضهم فى فترة ما بعده ان يتفوق على شرف الانتساب اليه صلى الله عليه وسلم ، والذى يتساوى فيه من حكم منهم ومن لم يحكم ، لان الشرف هنا شرف النبوه وهو لايقاس به ابدا شرف الحكم والملك . وواضح هنا ان هذا الشرف مرهون بتحقيق الايمان ، لانه لاشرف مع الكفر ، ولاسيادة الا بالايمان وطاعة الله ورسوله ، لان شرف النبوه فى حقيقته شرف ايمان وجهاد وليس اباء واجداد ، ولقد نفى الله عن نوح عليه السلام ولده الكافر واخرجه من اهله فقال (يانوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح) ( هود 46:Cool (26) الخاتمــــــــــــــــــه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انما الاعمال بالنيات ، وانما لكل امرء مانوى ، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله ، فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها اوامرأة يتزوجها فهجرته الى ماهاجر اليه) فرحم الله الامام المهاجر رحمة الابرار ، لقد صدق النيه، فكانت هجرته الى الله ورسوله ، قمع البدعه واظهر السنه ، وببركة هجرته انتشر الاسلام وعلت كلمة لااله الا الله محمد رسول الله فى مشارق الارض ومغاربها، فهذا الفضل من الله يؤتيه من يشاء ، ولمثل هذا فليعمل العاملون. ولهذا وذاك فلن يكون غريبا استحقاق الامام وبجداره للقب المهاجر الذى ميزه به المؤرخون وعرف به . واصل هنا الى خاتمة المطاف بهذه العجاله التى اختصرنا فيها الزمان والاحداث ، وادرك اننى لم اوفى سيدنا الامام العظيم حقه، ولا الموضوع مايستحقه ، وعذرى فى ذلك ضيق المقام ، وقلةالحيله ، فان كان فيماكتبته من خطأ فمنى ، وان كان صوابافمن الله . اسال الله ان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وصلى الله وسلم على سيد الخلق والمرسلين ، سيدنا وحبيبنا وشفيعنا وقرة اعيننا محمد ابن عبدالله وعلى الاه وصحابته ومن والاه الى يوم الدين . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) شمس الظهيره للعلامه السيد الشريف عبدالرحمن المشهور، وقد ذكر احد الفضلاء ما يقرب من 13 مرجعا من مؤلفات المشجرات والنسابه اضافة الى مؤلفات العلماء والمحققين ذكرت النسب واثبتته (2) اشعة الانوار للعلامه الشيخ محمد سالم البيحانى (3) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى ( الجوهر للخطيب/ قلادة النحر لبامخرمه / التحفه النوارانيه لباوزير) (4) المشرع الروى (5) فى التاريخ العباسى والفاطمى / الاستاذ الدكتور احمد العبادى (6)(7) (Cool اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى (9) (10)الشجره الزكيه فى الانساب وسيرة آل بيت النبوه / السيد يوسف جمل الليل (11)(12)(13)(14)(15) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى (16)(17) اشعة الانوار للعلامه الشيخ محمد سالم البيحانى (18) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى (19) حضرموت فصول فى التاريخ والثقافه والثروه/ د محمد ابوبكر بن حميد / فصل حضرموت والنحله الاباضيه للاستاذ /عبدالله حسن بلفقيه (20) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى (21) نثر الدر المكنون من فضائل اليمن الميمون/السيد محمد بن على الاهدلى الحسينى اليمنى الازهرى (22) اداوار التاريخ الحضرمى للشاطرى (23) شمس الظهيره للعلامه السيد الشريف عبدالرحمن المشهور (24) نثر الدر المكنون من فضائل اليمن الميمون/السيد محمد بن على الاهدلى الحسينى اليمنى الازهرى (25) (26) علموا اولادكم محبة آل بيت النبى / د. محمد عبده يمانى

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى