منتديات حصن الهجر..بيحان

عامه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الاسلاف والاعراف القبليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الاسلاف والاعراف القبليه في الجمعة مايو 30, 2014 10:03 am

ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : (( ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻜﻤﺎ ))
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﺭﻓﻊ ﻋﻨﺎ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﻨﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﺃﻃﺮﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻟﻴﺲ ﺗﺮﺳﻴﺨﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ 
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻌُﺮﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﺍﻣﻮﺭ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺗﺤﺘﻜﻢ ﻟﻪ ﻭﺗﻌﻤﻞ ﺑﺒﻨﻮﺩﻩ ﻭﺷﺮﻭﻋﻪ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﻧﺎﻓﺬ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﻻ‌ﻳﺠﻮﺯ ﻷ‌ﻱ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻ‌ﻣﻮﺭ ، ﻭﻫﻨﺎ ﺳﻨﻠﻘﻲ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﻣﻞ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌُﺮﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ

1) ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ : ﺣﺎﻟﺔ ﺣﺮﺏ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺧﺼﻢ ﻃﻠﻴﻖ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻗﻴﻮﺩ ﻭﻳﻤﻜﻨﻪ ﺧﻼ‌ﻟﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻛﻞ ﻧﺸﺎﻁ ﺣﺮﺑﻲ ﺿﺪ ﺧﺼﻤﻪ ﻭﻫﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻻ‌ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﻠﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺍﻭ ﺗﻌﻘﺐ ﻓﺘﺮﺓ ﺇﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺼﻠﺢ.
2) ﺭﺩ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ : ﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺧﺼﻤﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻴﺪ ﺑﺄﻳﺔ ﻗﻴﻮﺩ ﺃﻭ ﺻﻠﺢ ﻭﺇﻧﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﺿﺪﻩ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﻪ.
3) ﺍﻟﺼﻠﺢ : ﻫﺪﻧﺔ ﻣﺆﻗﺘﻪ ﺗﺘﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﺨﻮﻡ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻥ ﻧﺸﺎﻁ ﺣﺮﺑﻲ ﻭﻋﺪﺍﺋﻲ ﺿﺪ ﺧﺼﻤﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷ‌ﺳﺒﺎﺏ ﻭﺗﺘﻢ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻬﻪ ﺛﺎﻟﺜﻪ(ﺛﺎﻟﺚ) ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻻ‌ﺧﺬ ﺍﻟﺼﻠﺢ.
4) ﺍﻟﺤﺬﻳﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺒﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺈﺑﻼ‌ﻍ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺑﺄﻱ ﺍﻣﺮ ﻫﺎﻡ ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﻤﻢ ﺑﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻭ ﺳﻮﻑ ﻳﺤﺼﻞ ﻭﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺧﺬ ﺍﻟﺤﻴﻄﻪ ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﻭﺍﻟﻴﻘﻈﻪ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﺘﺼﺪﻱ ﻟﺬﺍﻙ ﺍﻻ‌ﻣﺮ .
5) ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﻤﻠﻪ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻟﺨﺼﻤﻪ ﻓﻬﻮ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺩﻳﻨﺎً ﻓﻲ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﻷ‌ﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ.
6) ﺍﻟﻨﻜﻒ: ﻫﻮ ﺍﻥ ﺗﺤﺸﺪ ﻗﻮﺓ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﻩ ﻗﺪ ﺗﺠﻤﻊ ﻓﺮﻭﻉ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻩ ﺍﻭ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻳﺠﻤﻌﻬﺎ ﺍﺻﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻭ ﺣﻠﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻭ ﻫﺪﻑ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺿﺪ ﺟﻬﺔ ﻗﺒﻠﻴﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﺍﺗﺮﻛﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺧﻄﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﻣﻬﺎﺟﻤﺘﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﻭﻫﺘﻚ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻭ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﺍﻟﻤﺴﺒﻠﻪ ﺍﻭ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻭﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺮﺩ ﺍﻟﺤﺎﺳﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻨﻜﻒ ﻟﺪﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺍﻭ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ .
7) ﺷﺮﻭﻉ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ: ﺃﻱ ﺍﻻ‌ﻋﺮﻑ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﻪ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻜﺘﻮﺑﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ.
Cool ﺍﻟﻤﻘﺎﺩﻡ: ﺍﻟﺤﻤﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﻪ ﺿﺪ ﺟﻬﻪ ﻣﻌﺎﺩﻳﻪ.
9) ﺍﻟﻤﻨﻊ: ﻫﻮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺧﺼﻤﻪ ﻭﺇﻋﻄﺎﺋﻪ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﺧﺼﻤﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻩ ﺍﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺍﺳﺘﺠﺎﺭﺓ ﺧﺼﻤﻪ ﺍﻭ ﺟﻬﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﻗﺎﺩﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺿﻌﻒ ﺍﻭ ﻫﺰﻳﻤﻪ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﻌﺮﺿﻪ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﻭﻣﻨﻊ ﺍﻻ‌ﺳﻴﺮ ﺃﻱ ﺇﻋﻄﺎﺅﻩ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻥ ﺑﻌﺪﻡ ﻗﺘﻠﻪ.
10) ﺍﻟﺠﺎﺭ: ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﺍﻭ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻨﻒ ﺭﺟﻞ ﺍﻭ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻗﻮﻳﻪ ﻗﺎﺩﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺎﻳﺘﻬﻢ.
11) ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻪ ﺍﻭ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ: ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﺍﻭ ﺍﻛﺜﺮ ﺍﺭﺗﻜﺒﻮﺍ ﺍﻋﻤﺎﻻ‌ً ﺧﻄﻴﺮﻩ ﺟﻌﻠﺘﻬﻢ ﻳﻠﺠﺆﻭﻥ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﻪ ﺍﻟﻲ ﺟﻬﻪ ﻗﺎﺩﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﺿﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﻩ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻢ ﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻬﻪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻧﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺬ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻪ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺃ) ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﺤﻖ: ﻭﻫﻮ ﺍﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺠﻬﻪ ﺑﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻇﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺈﻱ ﻧﺸﺎﻁ ﺣﺮﺑﻲ ﻭﺍﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺑﺈﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﺎﻷ‌ﺧﺬ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺩﻭﻧﻪ ﺍﻭ ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﺤﻖ.
ﺏ) ﺭﺑﻴﻊ ﺑﺎﻃﻞ ﺍﻭ ﻏﻮﻯ ﻭﻫﻮ ﺍﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺟﻬﻪ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﻪ ﺑﺈﻃﻼ‌ﻕ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﺑﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺈﻱ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻭ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﻄﻮﺭﺗﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﻈﻠﺔ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺍﻟﻤﺮﺑﻌﻪ ﻟﻪ.
12) ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﻩ: ﺣﺎﻟﻪ ﻳﻄﻠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺍﻭ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺍﻧﺘﺪﺍﺏ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻫﻞ ﺍﺟﻠﻪ ﺍﻭ ﻣﻦ ﺧﺼﻮﻣﻪ 
ﻟﻤﺴﺎﻳﺮﺗﻪ ﺧﻼ‌ﻝ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﺍﻭ ﺍﺟﺘﻴﺎﺯﻩ ﺑﻼ‌ﺩ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ ﺍﻭ ﺍﻳﺔ ﺟﻬﻪ ﻳﺨﺎﻓﻬﺎ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺳﻴﺮﻩ ﻭﻗﺒﻴﻠﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻭﻟﻠﺴﻴﺎﺭ ﺍﻋﺮﺍﻑ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦ
13) ﺍﻟﻨﻘﺎﺀ : ﺍﻟﻨﻘﺎﺀ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﺍﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻥ ﻻ‌ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻭﺧﺼﻤﻪ ﺻﻠﺢ ﺍﻭ ﻫﺪﻧﺔ ﻓﺎﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺑﺄﻱ ﻋﻤﻞ ﺿﺪ 
ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻧﻘﺎﺀ ﺃﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﻴﺒﺎً ﻓﺎﻟﻨﻘﺎﺀ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﻴﺐ. ﻭﺍﻻ‌ﺧﺮ ﺍﻥ ﻳﺘﻨﻘﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﺚ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﻤﺎﺛﻞ ﺿﺪ ﺟﻬﻪ ﺍﺭﺗﻜﺒﺖ ﻋﻤﻼ‌ً ﺧﻄﺮﺍً ﺿﺪﻩ ﻣﺜﻞ ﺍﻥ ﻳﺘﻨﻘﻰ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺭﺑﻴﻌﻪ ﻓﻴﻘﺘﻞ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻓﻼ‌ﻥ ﺗﻨﻘﻰ ﻓﻲ ﺭﺑﻴﻌﻪ ﺍﻭ ﺟﺎﺭﻩ ﺍﻭ ﺳﻴﺮﻩ.
14) ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ: ﺭﺍﻳﻪ ﺗﺮﻛﺰ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻋﺎﻟﻲٍ ﺍﻋﻼ‌ﻧﺎً ﺑﺄﻥ ﺭﺟﻼ‌ً ﺍﻭ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺠﻴﺪ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﻓﻲ ﺭﺑﻴﻌﻪ ﺍﻭ ﺳﻴﺮﻩ ﺍﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﻪ.
15) ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ : ﻋﻜﺲ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺭﺍﻳﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﺗﺮﻛﺰ ﺿﺪ ﺭﺟﻞ ﺍﻭ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﺍﺭﺗﻜﺒﺖ ﻋﻤﻼ‌ً ﻣﺸﻴﻨﺎً ﻣﺜﻞ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺳﻴﺮﻩ ﺍﻭ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺭﺑﻴﻌﻪ ﺍﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﻴﻨﻪ ﻭﺍﻟﻤﻌﻴﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ.
16) ﺍﻟﻘﺎﻓﻲ : ﻋﻤﻞ ﺍﺩﺑﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺟﻬﺔ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺟﻬﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﺗﺠﺪ ﺍﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﺟﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﺪﻩ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻩ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﺰﻭﻣﺎً ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ


17) ﺍﻟﺼﺤﺐ: ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺗﺠﺎﻩ ﻗﺒﻴﻠﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻪ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻴﻪ ﻛﻌﻀﻮ ﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺍﻭ ﺍﻟﻔﺨﻴﺬﻩ ﻣﺎﺩﻳﺎً ﺍﻭ ﺍﺩﺑﻴﺎً ﻟﻪ ﻣﺎﻟﻬﻢ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻭ ﺷﺮ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻭﺍﻻ‌ﻏﺮﺍﻡ ﺭﺍﺳﺎً ﺑﺮﺃﺱ.
18) ﺍﻟﻤﺆﺍﺧﺎﻩ : ﻫﻲ ﻗﻴﺎﻡ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﺍﻭ ﻓﺨﻴﺬﻩ ﺍﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﺍﻭ ﻓﺨﻴﺬﺗﻪ ﺍﻻ‌ﺻﻠﻴﻪ ﺑﺈﻥ ﻳﻌﺪ ﻓﺮﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﻩ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﻭﺷﺮ.
19) ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ: ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﺑﻊ ﻋﻨﺪ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻭ ﺑﻐﻴﺮ ﺳﺒﺐ ﻓﻴﻌﺪ ﺗﺤﺖ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻭﻋﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﺮﺑﻌﻪ ﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﻣﺠﺮﺩ ﻗﻄﻴﺮ ﻳﺴﻜﻦ ﻟﻔﺘﺮﻩ ﻗﺼﻴﺮﻩ ﻟﻤﻮﺍﺳﻢ ﺛﻢ ﻳﺮﺣﻞ ﻭﺍﻟﺒﻌﺺ ﻳﺴﻤﻲ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺩﺧﻴﻞ.
20) ﺍﻟﻄﻠﻴﺐ: ﺑﺸﺪ ﺍﻟﻼ‌ﻡ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻓﻄﻠﻠﻴﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺧﺼﻤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺎﻟﺒﻪ ﺑﺪﻳﻦ ( ﺩﻡ)
21) ﺍﻟﻄﻮﻝ : ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﻫﻮ ﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﺟﻤﻴﻞ ﻭﻣﺠﻴﺪ ﺗﺴﺪﻳﻬﺎ ﺟﻬﻪ ﺍﻭ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﻲ ﺟﻬﻪ ﺍﻭ ﺭﺟﻞ ﺍﺧﺮ ﺑﺪﻭﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﻛﺴﺐ ﺟﻤﻴﻞ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﻃﻮﻝ ﺗﺮﺍﺩﻑ ﻛﻠﻤﺔ ﺟﻤﻴﻞ ﺍﻭ ﻋﻤﻞ ﻣﻌﻲ ﺟﻤﻴﻼ‌ً.
22) ﺍﻟﻮﺟﻪ : ﺭﺟﻞ ﻳﻘﺪﻡ ﻭﺟﻪ ﻟﺨﺼﻤﻪ ﺑﺎﻟﻤﻨﻊ ﻓﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻨﻴﻊ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﻃﻠﻴﺒﻪ ﺍﻭ ﻣﺎﻧﻌﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﺒﺐ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻ‌ﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﻋﻲ ﻣﺜﻞ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺷﺨﺺ ﻻ‌ﺧﺮ ﺍﻧﺘﻪ ﻳﺎ ﻓﻼ‌ﻥ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻲ ﻓﻴﺼﺒﺢ ﻣﻨﻴﻌﻪ ﻓﻲ ﺧﻔﺎﺭﺗﻪ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻪ.
23) ﺍﻟﻌﻮﺩ: ﺷﻞ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻋﺮﻑ ﻗﺒﻠﻲ ﺑﺄﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﻃﺮﻑ ﻻ‌ﺧﺮ ﺑﺎﻥ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﻪ ﺿﺪ ﺟﻬﻪ ﺛﺎﻟﺜﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﺎ ﻳﺮﺿﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻬﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻠﻒ ﺑﻤﻮﺟﺒﻬﺎ ﺍﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻥ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺟﻬﻪ ﺍﺧﺮﻯ.
24) ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ: ﻫﻮ ﺍﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻟﺨﺼﻤﻪ ﺍﻭ ﻏﺮﻳﻤﻪ ﻣﺎ ﻳﺮﺿﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻻ‌ﻗﻮﺍﻝ ﻣﺎﺩﻳﺎً ﻭﺍﺩﺑﻴﺎً ﺣﺴﺐ ﺍﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﺍﺳﻼ‌ﻓﻬﺎ.
25) ﺍﻟﻘﻄﻴﺮ : ﺭﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﺧﺮ ﻟﻔﺘﺮﻩ ﺗﻄﻮﻝ ﺍﻭ ﺗﻘﺼﺮ ﻓﻲ ﺑﻼ‌ﺩﻩ ﺍﻭ ﺍﺭﺿﻪ ﻭﺟﻮﺍﺭ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﻴﺼﺒﺢ ﺗﺤﺖ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﻗﻄﻴﺮﻩ ﻣﺪﻩ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﺠﺎﻭﺭﺍً ﻟﺒﻴﺘﻪ ﺍﻭ ﺍﺭﺿﻪ.
26) ﺍﻟﻮﺍﺳﻄﻪ : ﺟﻬﻪ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻑ ﺑﻴﻦ ﺟﻬﺘﻴﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺘﻴﻦ .
27) ﺍﻟﺘﺤﻜﻴﻢ : ﺭﺿﺎﺀ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﻴﻦ ﺍﻭ ﺧﺼﻤﻴﻦ ﻣﺘﻀﺎﺩﻳﻦ ﺑﺘﻔﻮﻳﺾ ﺟﻬﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﻟﺤﻞ ﺧﻼ‌ﻓﺎﺗﻬﻢ ﻭﺍﺻﻼ‌ﺡ ﺷﺄﻧﻬﻢ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻩ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻜﻢ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺎﺕ ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﻟﻬﺎ ﺛﻘﻞ ﻗﺒﻠﻲ ﻭﻟﺪﻳﻬﺎ ﺧﺒﺮﻩ ﺑﺎﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻻ‌ﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﻭﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﺼﻔﺤﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩﻳﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ.
28) ﺍﻟﻌﻴﺐ: ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺟﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺑﺪﻭﻥ ﺫﻧﺐ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﺿﺪ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﺍﻭ ﺍﻥ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﺍﻟﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺻﻠﺢ ﻭﻫﺪﻧﻪ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻻ‌ﺟﺮﺍﻣﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﻴﺒﻪ ﻣﺜﻞ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻭ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻻ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻭﺍﻟﻐﺪﺭ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﻴﺒﺎً.
29) ﺍﻟﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﺸﻢ: ﺍﻟﻌﺘﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻻ‌ﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻀﺤﻴﻪ ﺍﻭ ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ ﻋﻴﺒﺎً ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻣﻠﻌﺘﺪﻱ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻛﻮﻓﺎﺀ ﺍﻭ ﺻﻮﺍﺑﺎً ﻟﻠﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺣﻖ ﻣﺎﺩﻱ ﻭﻣﻌﻨﻮﻱ ﺗﺤﺪﺩﺩﻩ ﻭﺗﻘﺪﺭﻩ ﺍﻻ‌ﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﻪ ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺠﺮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺐ.
30) ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ: ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻌﻨﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﺧﺬ ﺍﻟﺜﺄﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺃﻱ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﻴﻤﺎ ﻣﻀﻰ.
31) ﺍﻟﺤﻤﺎﺀ: ﺍﺭﺽ ﻣﺤﺠﻮﺭﻩ ﻟﺠﻬﻪ ﺍﻭ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺧﺮﻳﻦ ﺭﻋﻴﻬﺎ ﺍﻭ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺤﺎﺟﺰ ﻭﺣﻤﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺍﺭﺿﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﺣﺪﻭﺩﻫﺎ ﻭﻣﺮﺍﻋﻴﻬﺎ ﺗﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺣﻤﺎﻫﻢ.
32) ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ: ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺜﻘﻪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﻬﺎﻣﻪ.
33) ﺍﻟﻮﺟﺐ: ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺪﻓﻌﻬﺎ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻟﻠﻄﺮﻑ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻴﺮﻑ ﻋﻨﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﺨﻮﻩ ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺎﻟﻤﺠﺒﺎ.
34) ﺯﺍﻡ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ: ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺃﻱ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﺨﻀﻊ ﻓﻴﻪ ﻷ‌ﻳﺔ ﺳﻠﻄﻪ ﻭﺗﺸﻴﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻻ‌ﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻴﻪ ﺍﻟﺒﺤﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻣﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﻪ ﺣﺮﺑﺎً ﻭﺳﻠﻤﺎً.
35) ﺍﻟﻤﺪﺍﻋﻲ: ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺍﺧﺬﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﻪ ﺑﺤﻖ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﻩ ﻋﺮﻓﻴﺎً.
36) ﺍﻻ‌ﻣﺎﻥ : ﺍﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻭ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻻ‌ﻣﺎﻥ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺼﻠﺢ ﺍﻭ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ.
37) ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ : ﺃﻱ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﻩ ﻣﺜﻞ ﺩﺍﻋﻲ ﺍﻟﻨﻜﻒ ﻭﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ.
38) ﺍﻟﻌﺸﺮ: ﺿﺮﻳﺒﻪ ﺳﻨﻮﻳﻪ ﺗﺪﻓﻌﻬﺎ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﻪ ﻟﻠﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻘﻮﻳﻪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﻪ ﺍﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻹ‌ﻋﺘﺪﺍﺀ ﻭﻫﻮ ﻣﺮﺍﺩﻑ ﻟﻠﻮﺟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ.
39) ﺍﻟﻔﺰﻋﻪ: ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻨﺠﺪﻩ ﻭﻟﺪﻯ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﻔﺰﻋﻪ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﻪ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻄﺮﺩ ﺍﻟﻮﺳﻖ ﺍﻭ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺬ ﻓﻴﺪﺍً ﻣﻦ ﺇﺑﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﻌﻴﺪ ﺍﻟﻔﻴﺪ ﻣﻨﻪ ﻭﺗﺮﺩﻩ ﺍﻟﻲ ﺍﺻﺤﺎﺑﻪ.
40) ﺍﻟﻐﺰﻭ: ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻴﻦ ﻳﺒﺎﺷﺮﻭﻥ ﻏﺰﻭ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﺴﻠﻠﺐ ﻭﺍﻟﻨﻬﺐ ﺍﻭ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻷ‌ﺧﺬ ﺍﻟﺜﺄﺭ ﻭﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﻤﻐﺎﺯﻱ ﻭﺍﻟﺴﻠﺐ ﻭﺍﻻ‌ﺧﺬ.
41) ﺍﻟﻔﻴﺪ ﻭﺍﻟﻄﻤﻊ: ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﻻ‌ﺩﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺼﻮﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻤﺎﺧﻮﺫﻩ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﻌﺪﻭ.
42) ﺍﻟﻐﻮﻯ: ﺃﻱ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﺎﻻ‌ﻋﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻕ.
43) ﺍﻟﺘﻌﺎﺷﻴﺮ: ﺍﻃﻼ‌ﻕ ﺍﻟﻨﺎﺭ( ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ) ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍﺻﻞ ﻟﺪﻥ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ ﺑﻐﺮﺽ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻃﻠﺐ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﻟﻠﺘﻌﺎﺷﻴﺮ ﺍﻫﻤﻴﻪ ﻗﺒﻠﻴﻪ ﻓﻬﻲ ﺗﻜﺒﺮ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﻀﻴﻒ ﻭﺗﻠﻌﻦ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻹ‌ﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﺷﻬﺎﻣﺘﻪ ﻟﺸﺄﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺅﻥ ﺍﻗﻠﻬﺎ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﻪ ﻭﻗﺪﻡ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﺷﻴﺮ ﺿﻤﻦ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﻗﺒﻠﻴﻪ ﻣﻘﺮﻭﻧﻪ ﺑﺄﺣﻜﺎﻡ ﻣﺎﺩﻳﻪ ﺍﻭ ﺍﺩﺑﻴﻪ ﺍﻭ ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ.
44) ﺍﻟﻌﻘﻴﺮﻩ: ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺬﺑﺢ ﺭﺃﺱ ﻏﻨﻢ ﺍﻭ ﺭﻭﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﺍﻭ ﺍﻻ‌ﺑﻞ ﺍﻭ ﺍﻛﺜﺮ ﻟﺪﻥ ﺍﻟﺠﻬﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﻪ ﻋﻔﻮﻫﺎ ﺍﻭ ﻣﺴﺎﻧﺪﺗﻬﺎ ﺍﻭ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﻇﻠﻤﻬﺎ ﺍﻭ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺮ ﺗﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﻻ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺽ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﻣﺼﺤﻮﺑﻪ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﺷﻴﺮ ﺍﻭ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻌﺎﺷﻴﺮ ﻭﺗﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻌﻴﺐ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻻ‌ﺟﺮﺍﻣﻴﻪ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺘﻬﺎﻛﺎﺕ.
45) ﺍﻟﺒﺎﺩﻱ: ﺣﺼﻮﻝ ﻓﺘﻨﻪ ﻗﺘﺎﻟﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﻃﺮﻓﻴﻦ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﺑﺎﺩﻱ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﻔﺘﻨﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺨﺎﺻﻤﻴﻦ.
46) ﺍﻟﺤﻠﻒ: ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻓﺮﺩﻳﻦ ﺍﻭ ﺟﻬﺘﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻧﺪ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻣﺤﺪﺩﻩ ﺗﻬﻢ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻫﺪﻳﻦ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻠﻒ ﻣﺤﺪﺩﺍً ﺑﻔﺘﺮﺓ ﺯﻣﻨﻴﻪ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻠﻔﺎً ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻭﺍﻟﺤﻠﻒ ﻗﺪ ﻳﺠﻤﻊ ﻋﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﺿﻤﻦ ﺗﻜﺘﻞ ﻗﺒﻠﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺍﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﺤﺎﻟﻔﻪ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﻭﺍﺣﺪﻩ ﻣﻊ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﺗﻨﺴﻰ ﺍﻥ ﻋﺎﻣﻞ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻠﻒ ﻓﻘﻂ.
47) ﺍﻟﺘﺼﺒﻴﺤﻪ: ﻫﺠﻮﻡ ﺻﺒﺎﺣﻲ ﻣﺒﻜﺮ ﻳﺒﺎﺷﺮﻩ ﻃﺮﻑ ﻣﺤﺎﺭﺏ ﺿﺪ ﺧﺼﻤﻪ ﺑﺼﻮﺭﻩ ﻣﻔﺎﺟﺌﻪ ﺍﻭ ﻣﻌﻠﻮﻣﻪ.
48) ﺍﻟﺒﻴﺎﺕ : ﻫﺠﻮﻡ ﻟﻴﻠﻲ ﻳﺒﺎﺷﺮﻩ ﻃﺮﻑ ﻣﺤﺎﺭﺏ ﺿﺪ ﺧﺼﻤﻪ ﻟﻴﻼ‌ً ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﻩ ﻭﺍﻟﻐﺮﻩ.
49) ﺍﻟﻄﻠﻴﻌﻪ: ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻟﻪ ﺍﻭ ﺍﻟﻬﺠﺎﻧﻪ ﺗﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻞ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﺤﺮﺍﺳﻪ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻄﻼ‌ﻉ.
50) ﺍﻟﻤﻼ‌ﺯﻡ: ﺍﻻ‌ﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ.
51) ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ: ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻲ ﺍﻫﺪﺍﻓﻬﻢ ﺍﻭ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﻔﺮﻫﻢ.
52) ﺍﻟﺘﺮﻛﻪ: ﺍﻻ‌ﺭﺽ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺰﺭﻭﻋﻪ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺿﻤﻦ ﺍﻣﻼ‌ﻛﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺣﻤﺎﻫﺎ.
53) ﻋﻘﻴﺪ ﺍﻟﻘﻮﻡ: ﻗﺎﺋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺗﻬﻢ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻓﻴﻬﻢ (ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ)
54) ﺍﻟﻐﺮﺍﻣﻪ: ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻩ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ﺑﺪﻓﻊ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﺴﺎﺋﺮ ﺑﺎﻟﺘﺴﺎﻭﻱ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺎﺭﻛﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺳﺐ ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﻣﻪ ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ.
55) ﺍﻟﻤﺘﺮﻓﺪ: ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﻌﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺧﺴﺎﺭﻩ ﻟﺤﻘﺘﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻏﺮﺍﻣﺘﻪ ﺍﻟﻤﻠﺰﻭﻣﻴﻦ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻡ ﺃﻱ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﻌﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺧﺮﻳﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺻﺤﺎﺑﻪ.
56) ﺍﻟﻼ‌ﺟﻲﺀ: ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﺟﺮﻣﺎً ﻓﻲ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﻭﻫﺮﺏ ﻻ‌ﺟﺌﺎً ﻃﻠﺒﺎً ﻟﻠﺤﻤﺎﻳﻪ ﺍﻟﻲ ﻗﺒﻴﻠﻪ ﺍﺧﺮﻯ.
57) ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻨﻪ: ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻩ.
58) ﺍﻟﺴﻼ‌ﺑﻪ: ﺃﻱ ﺍﻧﺘﺰﺍﻉ ﺍﺳﻼ‌ﺏ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﺳﻠﺤﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﻫﺰﻳﻤﺘﻪ ﺍﻭ ﻗﺘﻠﻪ.
59) ﺍﻟﺤﻼ‌ﻓﻪ: ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺍﻭ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻡ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺮﻳﻢ ﻟﻐﺮﻳﻤﻪ.
60) ﺍﻟﻌﺪﻝ: ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﻠﺤﻪ ﺍﻭ ﺍﻻ‌ﻣﻮﺍﻝ ﺗﻮﺿﻊ ﻟﺪﻥ ﻃﺮﻑ ﺛﺎﻟﺚ ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺤﻜﻢ.
61) ﺍﻟﺴﺎﺱ: ﻭﺛﻴﻘﻪ ﻳﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺑﺘﺮﺍﺿﻲ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﻩ ﻋﻦ ﺑﻨﻮﺩ ﻳﺘﻢ ﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺭﻛﻴﺰﻩ ﺍﺳﺎﺳﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﺤﻜﻢ.
62) ﺍﻟﻀﻤﻨﺎﺀ: ﺍﺷﺨﺎﺹ ﻳﺘﻜﻠﻔﻮﻥ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻻ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺼﺪﺍﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﻴﻦ .
63) ﺗﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺤﻜﻢ: ﺍﻟﺮﺿﺎﺀ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻻ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬﻩ.
64) ﺍﻟﻘﻄﻊ ﺍﻭ ﺍﻟﺨﻠﻊ: ﺻﺎﺣﺐ ﻳﻨﻔﺼﻞ ﻋﻦ ﺻﺤﺐ ﻭﻣﺨﻮﻩ ﻭﻏﺮﺍﻣﺔ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻳﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ.
65) ﺍﻟﻮﻟﻴﻤﻪ ﺍﻟﻈﻴﻔﺔ: ﻣﺎ ﻳﻘﺪﻡ ﻟﻠﻀﻴﻮﻑ ﻣﻦ ﺫﺑﺎﺋﺢ ﻭﻃﻌﺎﻡ.
66) ﺍﻟﻤﺤﻄﻪ : ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻟﺘﺠﻤﻌﻬﻢ ﻭﻣﺮﻛﺰﺍً ﻻ‌ﻧﻄﻼ‌ﻗﻬﻢ ﺿﺪ ﻋﺪﻭﻫﻢ ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺴﻤﻴﻪ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻤﺤﻄﻪ ﺃﻳﺎﻣﺎً.
67) ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ: ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺩﻓﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﻬﺰﻭﻡ ﻟﻠﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﻨﺘﺼﺮ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺇﺭﺟﺎﻉ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﺍﻭ ﺇﻃﻼ‌ﻕ ﺳﺮﺍﺡ ﺍﺳﺮﻯ.
68) ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺱ: ﺭﺟﻞ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﻟﺠﻬﻪ ﺍﺧﺮﻯ ﺍﻭ ﻟﻠﻄﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻳﺮﺳﺦ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﻭﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻭﺑﺘﻘﺪﻳﻤﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺱ ﻓﻬﻮ ﺍﻋﻼ‌ﻥ ﻧﻮﺍﻳﺎ ﻃﻴﺒﻪ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻻ‌ﺧﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﺤﺎﻳﺪ. 
ﻣﻨﻘﻮﻝ ﻣﻊ ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ 

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى